flag

أحجار البناء و الزينة

تمثل معظم المواقع المختلفة لأحجار البناء والزينة في اليمن مناطق واعده لاستغلال هذه الخامات لا سيما وأنها قريبه من خطوط المواصلات بالإضافة إلى طبوغرافيتها المناسبة لعمل المقالع الصخرية للاستخراج والتشكيل، كما أنها تتميز بأنواع وألوان مختلفة، بالإضافة إلى كمياتها الاقتصادية، حيث يوجد الجرانيت باحتياطي 316 مليون متر مكعب، في كل من صعده، مأرب، البيضاء، الحديدة، تعز وأبين. ويتوفر الرخام باحتياطي أكثر من 900 مليون متر مكعب في صنعاء، تعز، أبين، البيضاء، مأرب وحجه. ويوجد الحجر الجيري والدولوميت باحتياطي 10 مليار متر مكعب في معظم مناطق اليمن. ويوجد البازلت باحتياطي 58 مليون متر مكعب، في تعز، إب، ذمار وصنعاء، كما تنتشر صخور التف والاجنمبرايت في تعز، إب، ذمار، صنعاء والحديده باحتياطي 31 مليون متر مكعب. هذه المميزات تمثل فرص استثمارية حقيقية،
map5
وفيما يلي ملخص لهذه الخامات يبين مواصفاتها الفنية:-

1.12 التف والإجنمبرايت

تنتشر صخور التف والإجنمبرايت بشكل كبير في مناطق تواجد الصخور البركانية (51 موقع مكتشف)، باحتياطيات تزيد عن 343.6 مليون متر مكعب، وتتميز بتعدد ألوانها الجذابة، وسهولة تشكيلها، ورخص ثمنها، كما أن مواصفاتها الفنية جيدة، حيث نجد أنها تتميز بوزن نوعي منخفض إلى متوسط يتراوح بين 1.53-2.96، ومقاومة ضغط جيدة تتراوح بين1160-170  كجم/سم2، ونسبة امتصاص مقبولة تتراوح بين 0.38-19.41%، بالإضافة إلى تميزها بخفة وزنها وخصائص العزل الحراري والصوتي العالية. وعلى ضوء ذلك تم مطابقة هذه المواصفات مع المواصفات القياسية الرومانية وتبين أن معظم أحجار التف والإجنمبرايت في اليمن تقع ضمن حدود المواصفات المطلوبة، عدا الأحجار التي يكثر فيها الشقوق والعروق..الخ مثل الحجر العباصري وبعض أنواع المناخي.

2.12 البازلت

توجد الصخور البازلتية ضمن الصخور البركانية الثلاثية والرباعية (21 موقع مكتشف) باحتياطيات تصل إلى حوالي مليون متر مكعب، وتعتبر أحجار البازلت المصمت (Compact Basalt) في اليمن من أفضل أنواع الأحجار لبناء الأساسات نظراً لصلابتها العالية ومقاومتها لعوامل التجوية والتعرية، في حين تتميز أحجار البازلت الفقاعي (Vesicular Basalt) بسهولة تشكيلها، وبمنظرها الجمالي المميز الذي يضفي على المبنى جمالاً وروعة، أما من ناحية المواصفات الفنية فنجد أن أحجار البازلت بنوعيه تتميز بوزن نوعي مرتفع يتراوح بين 1.92-3.01، ومقاومة ضغط جيدة تراوحت بين 187-2200 كجم/سم2، ونسبة امتصاص قليلة تراوحت بين 0.11-5.08%، بالإضافة إلى تميزها بخصائص العزل الحرارية والصوتية العالية. وعلى ضوء ذلك تم مطابقة هذه المواصفات مع لشروط القياسية الرومانية وتبين أن غالبية أحجار البازلت في اليمن تقع ضمن حدود المواصفات المطلوبة.

3.12 الحجر الجيري و الدولوميت

تنتشر صخور الحجر الجيري و الدولوميت  بشكل واسع في اليمن(57 موقع مكتشف)، حيث يصل احتياطي تلك المواقع إلى حوالي 5.3 بليون متر مكعب. وتميز صخور الحجر الجيري والدولوميت بالصلابة الشديدة، وتعدد ألوانها من اللون الأبيض الناصع، والبيج وحتى اللون الأسود. ومن خلال تفسير نتائج التجارب الفيزوميكانيكية نجد أن تلك الصخور تتميز بمواصفات فنية جيدة وتقع ضمن حدود الشروط القياسية العالمية بل وأفضل منها في بعض المواقع، حيث نجد أن قيم الوزن النوعي كانت مرتفعة إلى متوسطة تتراوح بين 1.9-2.86، ومقاومة ضغط مناسبة تتراوح بين 234-1520 كجم/سم2، ونسبة امتصاص قليلة تتراوح بين 0.04-9.05%. وعلى ضوء ذلك فإن غالبية مواقع الحجر الجيري والدولوميت مطابقة للمواصفات القياسية العالمية (الرومانية والأمريكية) وتقع ضمن حدود المواصفات المطلوبة.

4.12 الترافرتين

ينحصر وجود رواسب الترافرتين في اليمن في 3 مواقع في المخطط (صنعاء)، دمت (الضالع) والقفر (إب)، باحتياطيات تصل إلى حوالي 2.5 مليون متر مكعب، وتتميز هذه الصخور بمواصفات فنية جيده حيث تظهر  باللون البني والبيج المائل للبياض وبكثرة الفراغات، كما أن مواصفاتها الفنية تطابق مع الشروط القياسية العالمية المطلوبة (الرومانية والأمريكية) حيث نجد أن الوزن النوعي متوسط وتتراوح قيمه بين 2.19-2.53، ومقاومة ضغط جيدة تتراوح بين 250-800 كجم/سم2، ونسبة امتصاص قليلة تراوحت بين 2.3-5.9%، وعلى ضوء تلك المواصفات يتبين أن الترافرتين في اليمن صالح للاستخدام كأحجار بناء وزينة علاوة على إمكانية استخدامه في مناطق نهم والقفر في التطبيقات الصناعية المتعددة نظرا لنقاوته العالية.

5.12 الجرانيت والجابرو

تتميز الصخور الجرانيتة وصخور الجابرو في اليمن (78 موقع مكتشف) باحتياطيات كبيرة تزيد 2.7 بليون متر مكعب، بصلابة شديدة، وإمكانية استخراج كتل كبيرة جداً وتعدد ألوان واسع جداً وكذالك مواصفات فيزوميكانيكية ممتازة وتفوق حدود المواصفات القياسية العالمية المطلوبة (الرومانية والأمريكية) في بعض المواقع، حيث نجد أن الوزن النوعي كبيراً ويتراوح بين 2.16-2.95، ومقاومة الضغط عالية جداً وتتراوح بين 423-2042 كجم/سم2، ونسبة امتصاص قليلة جداً تراوحت بين 0.05-2.63%، بالإضافة إلى تميزها بالتنوع الصخري الواسع حيث توجد صخور الجرانيت، الجرانوديورايت، المونزونايت، الديورايت، الجابرو والجابروديوريت...الخ وهذا بالطبع يؤدي إلى تنوع الأنسجة الصخرية فيكسبها منظراً جمالياً متفرداً. وعلى ضوء تلك المواصفات فإن غالبية مواقع صخور الجرانيت والجابرو صالحة للاستخدام كأحجار بناء وزينة وخصوصاً لبناء جدران السدود والحوائط الســاندة، ورصف مدرجات المطارات.

6.12 الرخام

توجد صخور الرخام في اليمن (17 موقع مكتشف) باحتياطيات كبيرة تزيد 180 مليون متر مكعب، وتتميز بمواصفات فنية عالية، وإمكانية استخراج كتل كبيرة جداً، وتعدد في الألوان فمنها الأبيض، والأبيض المصفر، والرمادي، والأسود وكذلك الأسود المخطط والمنقط. وعند مقارنة ومطابقة هذه المواصفات مع الشروط القياسية العالمية (الرومانية والأمريكية) وجد تطابق جيد في هذه الشروط، حيث نجد أن الوزن النوعي متوسط ويتراوح بين 2.87-2.08، ومقاومة الضغط جيدة تتراوح بين 260-1130 كجم/سم2، ونسبة امتصاص قليلة جداً تراوحت بين 0.04-4.42%. الجدير ذكره أن خامات الرخام في بعض مناطق الثنية (مأرب) والريان (الجوف) تستخدم كمواد بناء وزينة، في حين أظهرت الدراسات المعدنية والتحاليل الكيميائية أن تلك الخامات عبارة عن ماجنيزايت ودولوميت، وتتميز بنقاوة عالية، حيث تصل فيها نسبة أكسيد الماغنسيوم إلى حوالي 45%، ويمكن استخدامها في العديد من التطبيقات الصناعية، الزراعية والإنشائية المختلفة بدلاً من استخدامها كمواد رخامية.