flag

شركات التعدين العاملة في اليمن

نتيجة للجهود التي بذلتها هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في مجال الترويج المعدني بكافة الطرق والوسائل الحديثة، فقد تم جذب عدد من شركات التعدين المحلية والأجنبية، حيث تعمل في الوقت الحاضر 13 شركة، منها شركة واحدة حصلت على عقد استغلال الزنك في منطقة نهم بمحافظة صنعاء، وهي حالياً في طور التطوير، وشركة أخرى تعمل في مجال تعدين الحجر الجيري في حضرموت، و 11 شركة تعمل في مجال الاستطلاع والاستكشاف عن المعادن الفلزية واللافلزية، وفيما يلي ملخص عن أنشطة تلك الشركات:-

1. شركة جبل صلب (اليمن) المحدودة

شركة بريطانية - يمنية يقع مركزها الرئيسي في صنعاء، وتمتلك عقد استغلال للزنك والرصاص والفضة في منطقة جبل صلب بمحافظة صنعاء بمساحة 4 كيلومتر مربع، وذلك بموجب القرار الجمهوري رقم 24 لسنة 2007م. الشركة تتكون من شركة زنكوكس البريطانية والتي تمتلك 52% من المشروع، وشركة انسان ويكفس للاستثمار اليمنية والتي تمتلك 48% من المشروع.

ذكر المؤرخ اليمني الجغرافي أبي الحسن الهمداني في كتابة (الجوهرتين العتيقتين) بان منطقة جبل صلب منطقة تعدين تاريخية كانت تعرف بالرضراض (حالياً جبل صلب) وكانت تعتبر في القرن الثالث الهجري (العاشر الميلادي) أحد المناجم الكبيرة في العالم الإسلامي لإنتاج الفضة، ويعتقد بأن الأعمال الحرفية التعدينية في منطقة جبل صلب تعود إلى 2000 سنة، حيث تم تعدين الفضة من خلال الممرات الأفقية التي تتميز بوجود فجوات مملوءة بالخام المتأكسد الأكثر ليونة وغني بالفضة.
ويعتقد أن معالجة الخام كانت تتم باستخدام تقنيات الجاذبية وأن عدد أفران الصهر قد وصل إلى حوالي 400 فرن، وقد قدرت الكمية التي تم استخراجها بحوالي 400,000 طن، ولا تزال آثار المناجم القديمة ومخلفاتها باقية حتى وقتنا الحاضر.

وتعتبر شركة زنكوكس من الشركات المتخصصة في معالجة واستخلاص الزنك المؤكسد، وقد بدأت العمل في اليمن في العام 1998م عندما دخلت في شراكة ائتلافية مع كل من شركة ميناركو (جزء من شركة أنجلوإمريكان) وشركة أنسان اليمنية في مشروع استكشاف الزنك والرصاص والفضة في منطقة الجبلي (نهم-صنعاء).

تقدر تكلفة مشروع تعدين الزنك والرصاص والفضه في منطقة جبل صلب بمحافظة صنعاء إنشاء معمل لتركيز الزنك في بلجيكا حوالي 244 مليون دولار، و يحتاج المشروع حالياً إلى تمويل يقدر بحوالي 115 مليون دولار لاستكمال بناء معمل المعالجة ومنشئات التعدين خلال 19 شهراً من حصولها على التمويل (التقرير السنوي 2009 لشركة زنكوكس).

تقوم الشركة حلياً بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع استغلال الزنك والمتعلقة بتطوير المنجم، حيث بدأت الشركة بتنفيذ العديد من الأعمال الانشائية، والتي نلخصها فيما يلي:-

-    الانتهاء من تنفيذ الطريق المؤدية إلى موقع الكامب بطول 16 كم، والمتفرعة من الطريق الرئيسي صنعاء – مأرب.
-    الانتهاء من تنفيذ أعمال التسوية الطبوغرافية لموقع الكامب المخصص للمكاتب والسكن وبناء 30 منشأة مجهزة بكافة المتطلبات اللازمة كالأثاث، والكهرباء، وخزانات المياه والصرف الصحي.
-    تجهيز الكامب بوحدة صحية متكاملة مع سيارات إسعاف ومطافئ حريق.
-   الانتهاء من تنفيذ الإعمال الإنشائية لمخازن المتفجرات ومخازن معدات المنجم.
-    الانتهاء من الإعمال الإنشائية للسكن المخصص للحرس الجمهوري المسئول عن أمن الشركة.
-    حفر بئرين للمياه، ومد أنابيب بطول 9 كيلومتر إلى موقع المشروع لتلبية احتياج المشروع.
-    بدء أعمال فتح المنجم (حفرة مفتوحة) وإزالة صخور الغطاء (المخلفات الصخرية)، حيث تم إزالة كمية تقدر بحوالي 400 ألف طن من المخلفات، كما تم استخراج خام الزنك والرصاص والفضة الجاهز للمعالجة بكمية تقدر  بحوالي 100 ألف طن.
-    شراء وتوريد معدات التعدين مثل التراكتورات، البوكلينات، شاحنات النقل، السيارات..إلخ.
-    الانتهاء من  تسوية موقع منشئات معالجة الخام، وبدء الأعمال الخرسانية.
-    بدء إنشاء مواقع الكسارات الأولية والثانوية.
-    ونظراً للتحسن المستمر في أسعار الفضه، فقد عملت الشركة على إعادة اختبار وتقييم عائد الفضه بحسب التصور المقترح في دراسة الجدوى، وتخطط الشركة إلى توسيع المشروع ليشمل معالجة الفضة بتكنولوجيا المعالجة التقليدية وتتوقع انتاج مليون أونصه (وقيه) من الفضة سنوياً.

عنوان الشركة:

Jabal Salab Company (Yemen) limited

P.O. Box (16975)
Sana’a,  
Republic of Yemen
Tel.:  (+967) 1 417406
Fax: (+967) 1 417869
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته
www.zincox.com


2. شركة كانتكس ماين ديفلوبمنت (كنديان ماونتن سابقاً)

شركة كندية مركزها الرئيسي في مدينة كيلونا بكندا ولها فرع في اليمن، وتمتلك ترخيص استكشاف عن المعادن الفلزية في المنطقة الشمالية الغربية من اليمن على النحو التالي:-

-    الذهب في منطقة الحارقه بمحافظة حجه بمساحة 71.1 كم2.
-    النيكل والنحاس قي منطقة قطابه بمحافظة حجه بمساحة 51.7 كم2.
-    النيكل والنحاس قي منطقة سوار بمحافظة عمران بمساحة 110 كم2.
-    النيكل والنحاس والذهب قي منطقة المصنعه - الفيض بمحافظة صعده بمساحة 760 كم2.

تعمل الشركة في مجال استكشاف الذهب، النحاس، النيكل، الكوبلت، والبلاتين في عدد من الدول هي كندا، وجرينلاد واليمن. يرأس الشركة الدكتور تشارلز فيبكي، وهو أول من اكتشف الماس في كندا، وتعد شركة كانتكس من أهم الشركات العاملة في قطاع التعدين في اليمن لما نفذته من دارسات جيولوجية واستكشافية على مدى أربع عشرة سنة، أدت إلى اكتشاف أكثر من 1000 مؤشر جيوكيميائي واعد للذهب، النيكل، النحاس والبلاتين بالإضافة إلى مجموعة المعادن الأساسية وذلك خلال المرحلة الأولى من أعمالها الاستكشافية، ومن خلال استمرار الأعمال الاستكشافية للشركة (جيولوجية، جيوكيميائية، جيو فيزيائية، وأعمال حفر .. الخ ) تم اكتشاف وتحديد خمسة رواسب معدنية ذات احتمالات تجارية واعدة هي:-

-    راسب النيكل والنحاس في منطقة سوار (عمران).
-    راسب النيكل والنحاس في منطقة قطابه (حجه).
-    راسب النيكل والنحاس والذهب في منطقة المصنعه - الفيض (صعده).
-    راسب الذهب في منطقة الحارقة (حجه).

وحالياً تعمل شركة كانتكس مع شركة فالي البرازيلية في مراحل متقدمة من الاستكشاف بهدف إعداد دراسة ما قبل الجدوى ومن ثم دراسة الجدوى الاقتصادية في مشاريع النيكل والنحاس في منطقة سوار بمحافظة عمران، بالإضافة إلى عمل شركة كانتكس لاستكمال الأعمال الاستكشافية في منشروع الذهب في منطقة الحارقة بمحافظة حجه بهدف إعداد دراسة ما قبل الجدوى ومن ثم الجدوى الاقتصادية، وفيما يلي ملخص للدراسات الاستكشافية التي نفذتها الشركة في مناطق امتيازها:-

-    النيكل –النحاس في منطقة سوار – محافظة عمران

-    نفذت شركة كانتكس مسوحات جيولوجية تفصيلية، جيوكيميائية شبه تفصيلية، جيوفيزيائية شبه تفصيلية، وتحليل جيوكيميائي لعدد كبير من العينات السطحية وتحت السطحية، بالإضافة إلى حفر 49 بئر استكشافية بعمق إجمالي 6090 متر.

-    في العام 2009م، نفذت كل من شركة كانتكس وشركة فال انكو مسح جيوفيزيائي أرضي تضمن مسوحات جذبية (Gravity) بطول 15 كيلومتر، ومغناطيسية بطول 32 كيلومتر، ومسح بطريقة الاستقطاب الحثي (IP) غطى 2.5 كم X 2.5 كم، كما تم تجميع 1894 عينة ترابية، بالإضافة إلى استمرار أعمال المسح الجيوكيميائي والحفر الاستكشافي، حيث نفذت مؤخراً أعمال حفر استكشافي لعدد 7 آبار استكشافية، وبعمق إجمالي 2343 متر، إضافة إلى الآبار التي تم حفرها خلال الفترة الماضية ليصبح إجمالي عدد الحفر حتى نهاية 2009م 56 بئراً استكشافياً بعمق إجمالي 8433 متر.

-    قد تركزت أعمال الحفر الحالية في الجزء الرئيسي من التمعدن الواقع ضمن نطاق يمتد بطول 2.7 كيلومتر، وذلك للتأكد من السماكة الرأسية للتمعدن واستكمال تحصيل البيانات اللازمة لإعداد دراسة ما قبل الجدوى لتمعدن منطقة سوار.

-    وفي العام 2010م نفذت شركة فالي البرازيلية مسح جيوفيزيائي جوي باستخدام طائرة هيلوكبتر خاصة غطت 1624 كم، وذلك بهدف الحصول على معلومات وبيانات كهرومغناطيسية، ومغناطيسية، وإشعاعية لاستكشاف التمعدنات الكبريتيدية الحاوية على معادن النيكل والنحاس والكوبالت، وحالياً يتم معالجة بيانات المسح الجيوفيزيائي الجوي والتي على ضوئها سيتم إعداد خطة الحفر الاستكشافي في العام 2011م.


-    النيكل – النحاس في منطقة قطابه – محافظة حجه

-    تم اكتشاف تمعدن قطابه من قبل شركة كانتكس في العام 1997م، حيث يتواجد التمعدن ضمن صخور قاعدية متداخلة مع صخور بركانية ورسوبية متحولة تابعة للعصر البريكامبري. وقد بينت الدراسات الاستكشافية التي نفذتها الشركة أن التمعدن ينتشر على مساحة تقدر بأكثر من 23 كيلومتر مربع، ويتراوح سمك التمعدن الكبريتيدي المتناثر بين 1- 20 متر، في حين يتراوح سمك التمعدن الكبريتيدي الكتلي من 0.2- 3 متر.

-    وخلال الفترة 2007-2008م تم تنفيذ حفر استكشافي لعدد 14 بئر، بإجمالي عمق 1670 متر في شرق وغرب وادي قطابه لمعرفة تركيز مجموعة عناصر البلاتين وامتداد نطاق الخام، بالإضافة إلى ذلك تم تجميع 6 عينات سطحيه أعطت نتائج مشـجعه للنحـاس 0.1- 0.3%, النيـكل 0.3 – 0.8% والكوبلت  0.1 – 0.2%، وقد بينت الدراسات أن النطاق الثالث من أفضل النطاقات حيث تراوح فيه سمك التمعدن المقطوع  في الآبار المحفورة بين 20 إلى 50 م، كما أنه ينتشر على مساحة تقدر بحوالي 340 متر مربع ومتوسط السمك الظاهري  3 متر.

-    وفي العام 2010م نفذت شركة فالي البرازيلية مسح جيوفيزيائي جوي باستخدام طائرة هيلوكبتر خاصة، وذلك بهدف الحصول على معلومات وبيانات كهرومغناطيسية، ومغناطيسية، وإشعاعية (أشعة جاما) لاستكشاف التمعدنات الكبريتيدية الحاوية على معادن النيكل والنحاس والكوبالت، وحالياً يتم معالجة بيانات المسح الجيوفيزيائي الجوي ليتم على ضوئها إعداد خطة الحفر الاستكشافي في العام 2011م.

لقد تم بدأت عملية تنفيذ المسح الجيوفيزيائي الجوي في 12 يونيو 2010م وانتهت في 10 نوفمبر2010م في كل من منطقتي سوار (1200 خط كيلومتر) وقطابه (475 خط كيلومتر)، وذلك بهدف قياس الخصائص المغناطيسية والكهرومغناطيسية والاشعاعية (أشعة جاما) بمحاذاة خطوط الطيران شرق – غرب بفراغات 250 متر بين الخطوط.

-    تم تنفيذ المسح كمقاولة بواسطة شركة ايروكست والتي تمتلك تجربة طويلة في هذا المجال، حيث نفذ المسح باستخدام طائرة هيلوكبتر نوع لاما إس إيه 315 بي، وبارتفاع مثالي 60 متر فوق سطح الارض.

-    لقد أظهر المسح الكهرومغناطيسي وجود العديد من المؤشرات الايجابية التي تبين وجود تمعدنات يتم حالياً معالجتها ومتابعتها أرضياً وتفسيرها.

-    الذهب في منطقة الحارقة – محافظة حجه

-    اكتشفت الشركة موقع الذهب في منطقة الحارقه في العام 1997م، وخـلال الفترة من 1997م - 2008م نفذت الشركة دراسات استكشافية غطت مساحة حوالي 25 كيلومتر مربع في منطقة الحارقة والمناطق المجاورة لها، حيث تم التركيز بصورة أساسية على منطقة التمعدن الغنية بالذهب، وقد اشتملت الدراسات الاستكشافية للخام على مسح جيولوجي تفصيلي، مسح جيوكيميائي تفصلي، مسح جيوفيزيائي تفصيلي وحفر.

-    في العام 2009م واصلت الشركة أعمالها الاستكشافية في منطقة الحارقة، حيث تم مؤخراً حفر عدد 57 بئراً استكشافية، وبعمق إجمالي 5233 متر، إضافة إلى 92 بئراً استكشافية بعمق إجمالي 9415 متر تم حفرها خلال الفترة الماضية ليصبح إجمالي عدد الحفر حتى نهاية 2009م عدد 149 بئراً استكشافياً بعمق إجمالي 14649 متر، وتهدف هذه الأعمال إلى تحديد حجم ونسبة محتوى الراسب وأعماق تواجده سعياً وراء تحديد ومعرفة حجم الاحتياطي العام ومتوسط توزع الذهب فيه.

-    وفي العام 2010م تم تنفيذ أعمال حفر استكشافي لعدد 27 بئراً استكشافية بعمق إجمالي 4420مت ليصبح إجمالي عدد الحفر في منطقة الحارقه 162بئراً استكشافية، وبعمق إجمالي 21,000 متر. وقد بينت أعمال الحفر الحديثة نتائج مشجعة، حيث تم قطع 39 متر من تمعدن الذهب بنسبة 3.01 جم ذهب/طن في إحدى الحفر، وفي حفرة أخرى تم قطع 73 متر من تمعدن الذهب بنسبة 2.09 جم ذهب/طن.وعلى ضوء الدراسات الاستكشافية المنفذة يمكن القول بان التقديرات الأولية لاحتياطي الذهب في منطقة الحارقة تتراوح بين 20- 60 مليون طن بمحتوى يتراوح بين 1- 1.65جم/طن ذهب.

عنوان الشركة:

Cantex Mine Development (Yemen) Corp.

P.O. Box (19454)
Sana’a
Republic of Yemen
Tel.: (+967) 1 408909
Fax: (+967) 1 408911
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته
www.cantex.ca


3. شركة فال انترناشيونال

شركة برازيلية مركزها الرئيسي في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل، وتعمل في اليمن بموجب شراكتها مع الشركة الكندية كانتكس ماين ديفلويمنت التي وقعت في نوفمبر 2008م، وذلك لتطوير مشروع النيكل والنحاس في منطقة سوار بمحافظة عمران. وتعد شركة فال من كبرى شركات التعدين في العالم، وهي أكبر منتج لخام ومركزات الحديد في العالم وثاني أكبر منتج للنيكل في العالم وواحدة من أكبر المنتجين لخام المنجنيز والسبائك الحديدية في العالم. وفيما يلي ملخص للدراسات الاستكشافية التي نفذتها الشركة في منطقة سوار بمحافظة عمران:-

-    بدأت الشركة أنشطتها الاستكشافية في اليمن في العام 2009م، حيث تم تنفيذ مسح جيوفيزيائي أرضي تضمن مسوحات جذبية بطول 15 كيلومتر، ومغناطيسية بطول 32 كيلومتر، ومسح بطريقة الاستقطاب الحثي (IP) غطى 2.5 كم X 2.5 كم، كما تم تجميع 1894 عينة ترابية، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال حفر استكشافي لعدد 7 آبار استكشافية، وبعمق إجمالي 2343 متر.

-    وفي العام 2010م تم نفذت شركة فالي البرازيلية مسح جيوفيزيائي جوي باستخدام طائرة هيلوكبتر خاصة غطت 1624 كم، وذلك بهدف الحصول على معلومات وبيانات كهرومغناطيسية، ومغناطيسية، وإشعاعية لاستكشاف التمعدنات الكبريتيدية الحاوية على معادن النيكل والنحاس والكوبالت، وحالياً يتم معالجة بيانات المسح الجيوفيزيائي الجوي ليتم على ضوئها وضع خطة الحفر الاستكشافي في العام 2011م. بالإضافة إلى تنفيذ أعمال حفر استكشافية لعدد 8 آبار استكشافية بعمق إجمالي 1813 متر.

عنوان الشركة:
Vale International SA
BRAZIL
Avenida Graça Aranha, 26
20030-900 – Rio de Janeiro – RJ – Brazil
Tel.: (5521) 3814-4477
www.vale.com
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته

4.  شركة ثاني دبي للتعدين اليمن

شركة إماراتية يقع مركزها الرئيسي في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة وفرع في اليمن، وتمتلك ترخيصين استكشاف عن المعادن الفلزية في منطقتين على النحو التالي:-

-    الذهب في منطقة وادي مدن بمحافظة حضرموت بمساحة 340 كيلومتر مربع.
-    الذهب في منطقة وادي شرس بمحافظة حجه بمساحة 343 كيلومتر مربع.

تعمل الشركة في مجال استكشاف المعادن الفلزية وخصوصاً الذهب، وفيما يلي ملخص للدراسات الاستكشافية التي نفذتها الشركة في مناطق امتيازها:-

-    الذهب في منطقة وادي مدن – محافظة حضرموت

-    بدأت شركة ثاني دبي للتعدين أعمالها الاستكشافية في العام 2005 حيث تم تجميع البيانات والمعلومات السابقة ومعالجة صور الأقمار الصناعية وإخراجها على هيئة رقمية وبدقة عالية، وفي العام 2006 عملت على  إعادة حساب الاحتياطي في العرق (A) نظراً لتوفر معلومات تحت سطحية كافية فقط في هذا العرق المتمعدن، حيث وصل احتياطي الذهب إلى حوالي 1 مليون أونصة عند درجة 6.99 جم/طن ذهب.

-    تم تنفيذ مسح جيوكيميائي للجزء الشرقي من وادي مدن، حيث تم تجميع 596 عينة صخرية أظهرت نتائج مشجعة وصلت نسب الذهب فيها 65 جم/طن ذهب. وفي العام 2008م نفذت الشركة أعمال حفر استكشافي تضمنت 16 مواقع حفرت بشكل مروحي (كل موقع تضمن 4-6  آبار استكشافية) بإجمالي 69 بئر استكشافية وإجمالي عمق يقدر بحوالي 24,411 متر، استهدفت العروق المتمعدنة (A, B, C, D, H, K and M).
-    نفذت الشركة أعمال الحفر في 15 موقع في منطقة وادي مدن لعدد 80 بئر وبإجمالي حفر وصل إلى 28,183.42 متر بمستوى انجاز وصل إلى 100%.
-    تنفيذ أعمال الحفر في 15 موقع لعدد 46 بئر  وبإجمالي حفر وصل الى15,864.65 متر في منطقة نتيشة.
-    الانتهاء من تقييم نتائج الحفر التي نفذت في العام 2009م، حيث تم تقدير الاحتياطي الأولي من خام الذهب بحوالي 6,798,713 طن، برتبة 1.34 جرام/طن.
-    عمل خرائط جيولوجية تفصيلية 1:5,000، وحفر 24 خندق وجمع 250 عينة في منطقة نتيشه، كما تم إنجاز بعض الأعمال في المناطق المجاورة لمنطقة نتيشة، حيث تم عمل خرائط جيولوجية تفصيلية 1:5,000 لمنطقة المسلمة، وجمع 419 عينة سطحية. وتنفيذ 23 خط ترافيرس حفرت فيه 59 خندق بطول يتراوح بين 365 - 1150 متر، يقطع التمعدن كل 100 متر وجمعت منها 3610 عينة.
-    جمع 28 عينة قنوية في منطقة المحمدين لطول 84 متر.
-    أستكمال شق وتوسع الطريق الى منطقة المسلمة، والإعداد لحفر 17 حفرة استكشافية بطول 7000متر في 9 مواقع في منطقة المسلمة.

-    الذهب في منطقة وادي شرس – محافظة حجه

-    تنفيذ العديد من الدراسات الاستكشافية بدءاً بتقييم الدراسات السابقة وخصوصاً تلك المنفذة بواسطة شركة كانتكس الكندية، حيث تم تنفيذ العديد من المسوحات الجيولوجية والجيوكيميائية، كما تم استخدام احدث تقنيات تصور الأقمار الصناعية، والتي أدت إلى اكتشاف منطقة الحريرة التي أظهرت نتائج ايجابية للذهب.
-    جمع عدد 300 عينة خندقية.
-    نفذت الشركة أعمال الحفر الاستكشافي في العام 2007م لعدد (15) بئر بإجمالي عمق 3007م تقريباً بهدف معرفة إمتداد الخام في منطقة الحريره.
-    حفر 15 خندق استكشافي بإجمالي طول 225 متر، وجمع 2000 عينة خندقيه.
-    تنفيذ اعمال التخريط الجيولوجي والاستكشاف المعدني، حيث تم استكمال حوالي 50 كم2 تخريط جيولوجي تفصيلي بمقياس رسم 1:5000 و 1:10000، وجمع عدد 281 عينة صخرية.

عنوان الشركة:

Thani Dubai Mining Yemen
P.O. Box (88188)
Sana’a
Republic of Yemen
Tel.: (+967) 1 442508
Fax: (+967) 1 442508
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته


5. شركة انسان ويكفس للاستثمار المحدودة

شركة يمنية مقرها الرئيسي في اليمن، وقد منحت ترخيصين استطلاع في يناير 2011م.، في منطقتين على النحو التالي:-

-    النحاس والمعادن المصاحبة في منطقة الفضحه – بيحان بمحافظة البيضاء بمساحة 3000 كيلومتر مربع.
-    المعادن الأرضية النادرة في منطقة معجب بمحافظة شبوه، والذهب في منطقة شطبه بمحافظة أبين بمساحة 3800 كيلومتر مربع.
تعمل الشركة في مجال استكشاف المعادن الفلزية وخصوصاً النحاس والنيكل، بالإضافة إلى مجال استكشاف وانتاج النفط في اليمن والسودان، وفيما يلي ملخص للدراسات الاستكشافية في مجال المعادن في اليمن:-

-   المعادن الأرضية النادرة في منطقة نصاب ومعجب – محافظة شبوه

-    تخريط جيولوجي تفصيلي بمقياس 1:200 في منطقة وادي مربون .
-    جمع 257 عينة صخرية مركبة ترنشية من صخور البجماتيت وتحليلها للتنتاليوم والقصدير وجمع 30 عينة للمعادن الأساسية غطت مساحة 148كم2 وتم إعدادها وإرسالها إلى مختبرات خارجية في كندا لتحليل معدن التنتاليوم ومعادن الأساس المصاحبة.
-    بعض العينات أعطت نتائج عالية 400 ppm أو 0.0488% تنتاليوم في وادي ضيقة و 500 جم قصدير.
-    معظم العينات أعطت نتائج عالية للبريليوم في صخور البجماتيت بطول يتراوح بين 12 – 10 كم، بالإضافة إلى أن عينة واحدة قد أعطت نتائج مشجعة للنحاس تراوحت بين 5.9 – 0.2% في نطاق مساحته 100م2.

-    النحاس والمعادن المصاحبة في منطقة الفضحه - محافظة البيضاء

-   تنفيذ العديد من الدراسات الاستكشافية بدءاً بتقييم الدراسات السابقة وخصوصاً تلك المنفذة بواسطة شركة بي آر جي ام الفرنسية، حيث تم تنفيذ العديد من المسوحات الجيولوجية والجيوكيميائية، كما تم استخدام احدث تقنيات تصور الأقمار الصناعية.

عنوان الشركة:

Ansan Wikfs (Investments) Limited
P.O. Box (16166)
Sana’a
Republic of Yemen
Tel.: (+967) 1 431777 Ext 120
Fax: (+967) 1 431779
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته
www.ansanwikfs.com


6. شركة فولروك مايننج

شركة سعودية يقع مركزها الرئيسي في جده بالمملكه العربية السعودية، وقد منحت ترخيص استكشاف في ديسمبر 2010م، لدراسة الذهب والعادن المصاحبة في منطقة عاهم بمحافظة حجه بمساحة 432 كيلومتر مربع. تعمل الشركة في مجال استكشاف المعادن الفلزية وخصوصاً الذهب، وقد بدأت بتنفيذ أنشطة البحث والتحري في مناطق عاهم، ووادي حرض بمحافظة حجه في العام 2006م، حيث تم تحديد مواقع المؤشرات الجيوكيمائية المشجعة للذهب ومعادن الأساس، وفيما يلي ملخص نتائج الدراسات الاستكشافية:-

-    تخريط جيولوجي تفصيلي بمقياس 1:200 ومساحة 1كم2.
-    حفر 4 خنادق بإجمالي طول 80 م وأعماق تتراوح بين 1 – 1.3 متر.
-    جمع 232 عينة صخرية و 80 عينة خندقية بأوزان تتراوح بين 5 – 10 كيلومتر.
-    تحليل 232 عينة في مختبرات خارجية للذهب ومعادن الأساس.
-    نتائج التحاليل أعطت النسب التالية:-
-    الذهب تراوحت بين 0.10 – 16 جم/ذهب في 165عينة.
-    النحاس أكثر من 1400 جم/طن، والرصاص أكثر من 8000 جم/طن.
-    الزنك أكثر من 1,300 جم/ طن، والزرنيخ أكثر من 107,000 جم/ طن.

عنوان الشركة:

VOLROCK MININGS UK LTD
P.O. Box (16996)
Sana’a
Republic of Yemen
Tel.: (+967) 1 469127
Fax: (+967) 1 469127
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته
www.alamoudi.org


7. شركة يمن أيرون استيل

وهي شركة يمنية، مقرها الرئيسي في صنعاء، وقد منحت ترخيص استكشاف، في نوفمبر 2006م في منطقة الثنية بمحافظة مأرب بمساحة 220 كيلومتر مربع، لدراسة تمعدنات الحديد والعناصر المصاحبة.

بدأت الشركة تنفيذ أنشطتها البحثية في العام 2005، وتطورت أعمالها الاستكشافية مع الوقت إلى أن تم تنفيذ العديد من المسوحات الجيولوجية والجيوكيميائية والجيوفيزيائية، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال حفر استكشافي لعدد ثلاثة حفر. وفي العام 2008م تعاقدت الشركة مع شركة هندية متخصصة نفذت مسح جيولوجي على ضوءه تمكنت الشركة من كشف العديد من المكاشف السطحية لتمعدنات الحديد، وكذلك وضع برنامج تفصيلي لإجراء مسح مغناطيسي أرضي خلال العام 2009م، وقد تم تنفيذ المسح في ثلاثة بلوكات تم اختيارها ضمن منطقة الامتياز وهي بلوك منطقة المخابي وامتدادها، بلوك منطقة المهزم، وبلوك منطقة قرن الخال، وفيما يلي ملخص للدراسات الاستكشافية التي نذفتها الشركة:-

-    تنفيذ المسح المغناطيسي الأرضي بعدد من خطوط المسح، التي يبلغ طول الخط فيها إلى 8 كيلومتر كما يلي:-

-    بلوك منطقة المخابي وامتدادها: 41 خط باتجاه شمال-جنوب في منطقة المخابي، 24 خط باتجاه شمال-جنوب في الامتداد الغربي لمنطقة المخابي.
-    بلوك منطقة المهزم: 38 خط باتجاه شرق-غرب.
-    بلوك منطقة قرن الخال: 31 خط باتجاه شرق-غرب، و 5 خطوط باتجاه شمال-جنوب

-    إعداد خرائط الشدة المغناطيسية (IMT Map) للبلوكات الثلاثة.
-    إعداد خرائط  (RTP Map) للبلوكات الثلاثة.
-    إعداد خرائط القطب المتضاعف (AS Map) للبلوكات الثلاثة.
-    إعداد خرائط المشتقات الرأسية الأولى (IVD Map) للبلوكات الثلاثة.
-    إعداد خرائط (Eular Map) للبلوكات الثلاثة.
-    حساب أعماق مصادر التمعدن بطريقة التحليل الطيفي للبلوكات الثلاثة.
-   إعداد مقاطع (بروفيلات) مغناطيسية للبلوكات الثلاثة.

وقد نتج عن تلك الدراسات وجود مؤشرات مغناطيسية إيجابية، تدل على وجود مصادر جيدة لخام الماجنيتيت تحت السطح، وأن المنطقة تمثل نطاق غني بتمعدن الماجنيتيت، ومن خلال تلك الدراسات التفصيلية تم تحديد عدد من الأهداف ذات الأفضلية الأولى على النحو التالي:-
-    أربعة أهداف في بلوك منطق المخابي وامتدادها.
-    هدفين في بلوك منطقة المهزم.
-    هدفين في بلوك منطقة قرن الخال.

عنوان الشركة:

Yemen Iron Steel Ltd.
Sana’a
Republic of Yemen
Tel.: (+967) 1 449520
Fax: (+967) 1 449520
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته


8. شركة ستون ريسورسيس

شركة صينية يقع مركزها الرئيسي في هونج كونج، وقد منحت ترخيص استكشاف في مارس 2009م، لدراسة المعادن الفلزية في منطقة الحاموره بمحافظة تعز، بمساحة 200 كيلومتر مربع. تعمل الشركة في مجال استكشاف المعادن الفلزية وخصوصاً النحاس والنيكل.

بدأت الشركة تنفيذ أعمالها البحثية والاستكشافية في العام 2007م. وخلال الفترة السابقة نفذت الشركة أعمال حفر استكشافي لعدد 3 آبار بعمق إجمالي 816.5 متر، بالإضافة إلى إعادة تأهيل النفق الذي يبلغ طوله 700 متر، وتم حفره بواسطة البعثة الرومانية جيومين (GEOMIN) خلال الأعوام 1978-1983م أثناء تنفيذ أعمالها الاستكشافية في المنطقة، وفيما يلي ملخص لنتائج الأعمال الاستكشافية التي نفذتها الشركة:-

-    تخريط جيولوجي تفصيلي بمقياس رسم 1:2,000، غطى مساحة تقدر بحوالي 1.2 كم2، تضمن دراسة  التراكيب الجيولوجية المتحكمة في التمعدن.
-   عمل 10 خنادق (ترنشات) استكشافية في منطقة ذي سامر، بطول 8700 متر، وبمقياس رسم 1:1,000، بالإضافة إلى 5 خنادق (ترنشات) استكشافية في منطقة الشقات، بطول 2075 متر، وبمقياس رسم 1:2,000.
-    تنفيذ أعمال حفر استكشافي لعدد 18 بئراً استكشافية بإجمالي عمق 4585.4 متر.
-    جمع عدد  195 عينة قنالية، و77 عينة سطحية منتظمة، و 47 عينة عشوائية.
-    جمع عدد 319 عينة خندقية و 936 عينة لبابية.
-    فتح نفق استكشافي بطول 372.6 م .   

عنوان الشركة:

Stone Resources Ltd.
Sana’a
Republic of Yemen
Tel.: (+967) 1 346208
Fax: (+967) 1 353999
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته


9. شركة سي سي مايننج

شركة تعدين لبنانية تأسست في جمهورية بنما، يقع مقرها الرئيسي في اليمن، وهي أحدى شركات مجموعة  شركة اتحاد المقاولين (CCC)، وقد منحت ترخيص استكشاف في يونيو 2009م لدراسة تمعدنات الذهب والمعادن المصاحبة في منطقة عتمه بمحافظة ذمار، بمساحة 100 كيلومتر مربع.

تعمل الشركة في مجال استكشاف المعادن الذهب ضمن صخور بركانيات اليمن الثلاثية، وقد بدأت بتنفيذ أنشطة البحث والتحري في مناطق ورقه، وعتمه بمحافظة ذمار في العام 2007م، وفي الفترة 2008-2010م تركزت أنشطة الاستكشاف على منطقة عتمه، وفيما يلي ملخص لنتائج الدراسات الاستكشافية التي نفذتها الشركة:-

-    تنفيذ مسح جيولوجي وجيوكيمائي، حيث تم تجميع 235 عينة شضوية، و 15 عينة قناتية، بالإضافة إلى 200 عينة من نطاقات التغير.
-    تفسير صور الاقمار الصناعية (Quickbird)، والتي أظهرت وجود أنظمة عرقية تصاحبها مؤشرات جيدة للذهب (1,143 ppb).
-    إعداد خرائط جيولوجية توضح مناطق التغيرات (Alterations).


عنوان الشركة:

C C Mining S. A.
P.O. Box (16996)
Sana’a
Republic of Yemen
Tel.: (+967) 1 441632/441633
Fax: (+967) 1 441630
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته
www.ccc.gr


10. الشركة العربية للتعدين

شركة عربية مشتركة مقرها الرئيسي في مدينة عمّان - الأردن، وأنشئت بموجب قرار اتخذه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في العام 1974، لتدعيم العلاقات العربية على أساس من التعاون المشترك لاستثمار الثروات المعدنية استثماراً اقتصادياً متنوعاً في مشروعات إنتاجية وإنمائية، لأهمية ذلك في تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء لدفع عجلة التنمية في هذه الدول، وقد منحت ترخيص استطلاع بمساحة 160 كم2 في ديسمبر 2010م، وترخيص استكشاف بمساحة 5 كم2، وذلك لدراسة واستكشاف خامات المجنيزيت عالية الجودة في منطقة الثنية بمحافظة مأرب. وقد بدأت الشركة بتنفيذ أعمال البحث في العام 2009م، وفيما يلي ملخص لما تم إنجازه:-

-    تنفيذ دراسة جيولوجية عامة غطت مساحة منطقة الامتياز (16 كم2).
-    تنفيذ دراسة جيولوجية تفصيلية غطت المكشف الرئيس بمساحة (1 كم2)، تضمنت إعداد خريطة جيولوجية تفصيلية وخريطة طبوغرافية تفصيلية بمقياس رسم 1:2500.
-    جمع عدد 10 عينات ممثلة للخام، وتم تحليلها كيميائياً بطريقة (XRF)، أكدت نقاوة الخام، حيث تتراوح نسبة أكسيد الماغنسيوم بين 32.4 – 45.8%، كما تم إجراء تحليل معدني لتلك العينات بطريقة (XRD)، أظهرت أن المكون الأساسي للصخر عبارة عن معدني الماجنيزيات والدولوميت، بالإضافة إلى نسب بسيطة من الكالسيت والفلدسبار، وندرة من معادن الكوارتز، والتلك والكلينوكور.
-    تنفيذ دراسة بتروجرافية لعدد عينتين ممثلتين، بينت أن المعادن المكون للصخر ماجنيزيت ودولوميت، بالإضافة إلى معادن ثانوية تشتمل على الكالسيت، والطين، واكاسيد الحديد والأنهيدريت.
-   تم حساب الاحتياطي بطريقة المقاطع، حيث تم تقسيم المنطقة المختارة (1كم2) إلى 13 بلوك، وتم تقدير الاحتياطي بحوالي 30.2 مليون طن.

عنوان الشركة:

Arab Mining Company
P.O. Box (20198) Amman 11118
Amman
Hashemite kingdom of Jordan
Tel.: (+962) 6 5664175/5663146
Fax: (+962) 6 5684114
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته
www.armico.com.jo


11.  شركة ثري إس مينرال

شركة هندية يقع مركزها الرئيسي في اليمن. وقد منحت ترخيص محجر في ابريل 2007م لاستغلال الحجر الجيري النقي في منطقة يثمون – الديس الشرقية بمحافظة حضرموت، بمساحة واحد كيلومتر مربع.

تعمل الشركة في اليمن منذ العام 2005م في مجال تقييم خام الحجر الجيري الطباشيري بمنطقة يثمون (مديرية الديس الشرقية - محافظة حضرموت) واستطاعت خلال فترة قصيرة من تحقيق نتائج جيدة انتهت بتدشين منجم ومصنع لاستغلال الحجر الجيري الطباشيري لإنتاج مختلف أحجام كربونات الكالسيوم النقية، وذلك يوم الخميس الموافق 15 مارس 2007م.وبذلت الشركة جهودها منذ ذلك التاريخ من خلال جلب بقية المعدات اللازمة لعملية النقل، بالإضافة إلى تركيب أفران لغرض التحميص وإنتاج منتجات ذات جودة عالية وبأحجام مختلفة، وكذا وحدة لتغليف المنتجات، وخلال العام 2009 م عملت الشركة على إضافة مطاحن إضافية لإنتاج بودرة الكالسيوم لزيادة الانتاج، كما تم منح الشركة موقع في ميناء المكلا، تقوم الشركة حالياً بتهيئة الموقع لاستقبال وإعداد وتصدير الخام.

عنوان الشركة:

3S Minerals
P.O. Box (15388)  
Sana’a
Republic of Yemen
Tel.: (+967) 1 208959
Fax: (+967) 1 400858
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته


12. شركة نايين مينرالز المحدودة

شركة سانغفورية مقرها الرئيسي في اليمن، وقد منحت ترخيص محجر في ابريل 2007، وذلك لاستغلال البارايت في منطقة المسيلة بمحافظة حضرموت، بمساحة واحد كيلومتر مربع.

-    نفذت الشركة أعمال استكشافية عديدة خلال العام 2009م تضمنت حفر 14 بئر استكشافية بأعماق تتراوح بين 1100 متر، وتم جمع وتحليل 1500 عينة لبابية، وقد أظهرت النتائج الأولية وجود مؤشرات جيدة لكبريتات الباريوم التي تراوحت بين 62 - 98%.
-    تم تقدير الاحتياطي من خام الباريت بحوالي 500,000 طن متري.
-    تقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بحوالي 5 مليون دولار.
-    وفي العام 2010م تم فتح منجم تجريبي لاستخراج الباريت من نطاقات العروق، وتم استخراج كمية تقدر بحوالي 2000 طن.
-    عملت الشركة على تكسير وطحن كمية تقدر بحوالي 500 طن، وبدأت بالتسويق حيث وزعت تلك الكمية على عدد من شركات النفط العاملة في اليمن بهدف الترويج للمنتج، بالاضافة إلى إرسال كمية تقدر بحوالي 150 طن للترويج في الهند، وكذلك تم ارسال عينات ترويجية إلى السعودية وعمان ومصر.

عنوان الشركة:
Naine Minerals
P.O. Box (15388)
Sana’a
Republic of Yemen
Tel.: (+967) 1 208959
Fax: (+967) 1 400858
هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته
الفرص الاستثمارية شركات التعدين شركات التعدين العاملة في اليمن