flag

الترويـــــــج

مقدمة
أولت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية مجال الترويج المعدني جل اهتمامها من خلال استحداث إدارة عامة تعني بشؤون الترويج في العام 1996م هي الإدارة العامة للتقييم والترويج بهدف جذب الاستثمارات التعدينية وتفعيل دور الثروة المعدنية في الإسهام لدعم الاقتصاد الوطني وتنويع مصادر الدخل والتخفيف من الفقر. وقد بذلت جهود من اجل تحقيق أهداف الاستكشاف والتقييم والمتمثلة بجذب شركات تعدين تقوم باستغلال الموارد المعدنية التي تم اكتشافها، وعملت الهيئة على تكثيف أنشطتها الترويجية وذلك من خلال عمل حملة دعائية وتعريفية للثروة المعدنية في اليمن، وذلك من خلال إعداد سلسلة من الكتيبات الترويجية، وكذلك تنظيم العديد من الندوات وورش العمل الهادفة إلى تنشيط فرص الاستثمار المتاحة في بلادنا وتوفير خامات محلية بديلاً عن الخامات المستوردة، وكذا خلق فرص للتصدير وتوفير فرص عمل جديدة، بهدف تفعيل دور الثروة المعدنية في الإسهام بدعم الاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية. وفيما يلي ملخص لأهم الأنشطة الترويجية التي نفذتها الهيئة.

إعداد الكتيبات الترويجيةpromotion1
أصدرت الهيئة سلسلة من الكتيبات الترويجية لأهم المعادن الصناعية في اليمن، وذلك من خلال استعراض وتقييم البيانات المتوفرة بصورة مبسطة لتظم كافة المعلومات التي يحتاجها المستثمر للدخول في هذا المجال، مع مراعاة المضمون العلمي الدقيق في نفس الوقت، حيت تم إنجاز كتيبات ترويجية لكل من خامات الجبس، الملح، الفلدسبار، الزيولايت الطبيعي، الرمل الزجاجي، الحجر الجيري والدولوميت، الزجاج البركاني، الرمال السوداء، أحجار البناء والزينة، والدليل الجيولوجي للاستثمار.

إعداد البروشرات والبوسترات الترويجية
أصدرت الهيئة عدد من البروشرات والبوسترات الترويجية للمعادن الفلزية والمعادن والصخور الصناعية على حد سواء، بالإضافة إلى أطلس يظم كافة أنواع أحجار البناء والزينة في اليمن، وتم تحديث البروشرات والبوسترات والأطلس عدة مرات، وإصدارها باللغتين العربية والإنجليزية.

البروشرات الترويجية التي أصدرتها الهيئة
البوسترات الترويجية التي أصدرتها الهيئة
promotion2
إعداد الصفحة الترويجية للهيئة
انطلاقاً من أهمية الترويج باستخدام كافة الوسائل والأساليب الحديثة فقد عملت الإدارة العامة للتقييم والترويج على إعداد صفحة ترويجية خاصة بالهيئة تهدف إلى التعريف بالهيئة وبما تمتلكه من معلومات والتعريف بجيولوجية اليمن وثرواتها المعدنية، وعملت على تحديثها عدة مرات. تتكون الصفحة الترويجية الخاصة بالهيئة من عدد من القوائم، كل قائمة تتكون من قوائم فرعية أخرى، وتتضمن هذه الصفحة معلومات ترويجية متنوعة من أهمها ما يلي:-

•    تعريف بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية.
•    جيولوجية اليمن وثروتها المعدنية.
•    الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين في اليمن.
•    قانون المناجم والمحاجر ولائحته والقوانين ذات العلاقة.
•    الخدمات الفنية التي تقدمها الهيئة.
•    استعراض لاستراتيجية التعدين في اليمن
•    محتويات مكتبة الهيئة.
•    أسعار المعادن.
•    إحصائيات المعادن في اليمن

التنظيم والمشاركة في الندوات والمؤتمرات
لم يقتصر الحد عند إعداد الكتيبات الترويجية بل سعت الهيئة ممثلة بالإدارة العامة للتقييم والترويج إلى تحقيق نتائج أفضل للترويج المعدني في اليمن، وذلك من خلال التنظيم والمشاركة في عدد من الندوات والمؤتمرات والمعارض المحلية والخارجية نلخص أهمها فيما يلي:

•    في العام 2000م عقدت الهيئة الندوة الوطنية للمعادن والصخور الصناعية والإنشائية بالتعاون مع المجلس الاستشاري والتي حضرها العديد من الشخصيات الرسمية والمستثمرين العاملين في قطاع المعادن والشركات الأجنبية العاملة في اليمن، وقد قدمت خلالها العديد من أوراق العمل من الهيئة وفروعها واتحاد الجيولوجيين العرب والشركة العربية للتعدين ووزارة التخطيط والتنمية، كما صاحب الندوة معرض ضم مختلف أنواع الثروة المعدنية في اليمن.

•    تلا ذلك خلال العوام 2001م- 2002م عقدت ندوتين ترويجيتين خاصتين بفرص الاستثمار في قطاع النفط والمعادن في اليمن في كل من أبو ظبي والدوحة وبمشاركة كافة الوحدات التابعة للوزارة وهدفت كلاً من الندوتين إلى التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في اليمن في مجال استخراج الصخور الصناعية وأحجار البناء والزينة ولإيجاد شراكه وتعاون بين المستثمرين الوطنيين ونظرائهم في الدول العربية وكذا التعريف بالتسهيلات والمزايا والضمانات التشجيعية التي تمنحها القوانين اليمنية خاصة قانوني الاستثمار والمناجم والمحاجر للمستثمرين، وقد أقيم معرضان مصاحبان للندوتين الترويجيتين احتويا على نماذج يمنية من الصخور الصناعية وأحجار البناء والزينة ونماذج من أعمال الشركات الأجنبية في اليمن من المعادن الفلزية ومطبوعات وكتيبات وبروشرات وخرائط عن الثروة المعدنية والنفط والغاز في اليمن.

•    في أكتوبر 2003م نظمت الهيئة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين عقد المؤتمر العربي الثامن للثروة المعدنية في صنعاء، والذي هدف إلى الترويج للثروة المعدنية التي تمتلكها الدول العربية خصوصاً مجال أحجار البناء والزينة. وقد أكتسب المؤتمر ميزة رفيعة من خلال الحضور الفاعل لمعظم الوزراء العرب للمشاركة في فعاليات المؤتمر المتعددة، وعدد كبير من الشركات الأجنبية والعربية المتخصصة في مجال الصناعات الاستخراجية والصناعات التحويلية ومعدات استخراج واستخلاص المعادن.

•    في مارس 2005م شاركت الهيئة في الندوة الترويجية (آفاق وفرص الاستثمارات التعدينية في الدول العربية) والتي أقيمت بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية بنجاح كبير جداً، حيث استعرضت الهيئة أربع أوراق عمل ناقشت كافة محاور الندوة وشاركت في المعرض المصاحب بعرض العديد من عينات المعادن والصخور الصناعية وأحجار البناء والزينة التي تزخر بها اليمن بالإضافة إلى عرض كتيبات ترويجية وخرائط جيولوجية ومعدنية متنوعة، وقد خرجت الندوة بنتائج طيبة حيث تم الترويج للخامات اليمنية من خلال الأوراق التي ألقيت في الندوة، وكذلك المعرض المصاحب الذي جذب العديد من المستثمرين العرب والأجانب.

•    في أغسطس 2005م نظمت الهيئة ورشة عمل حول صناعة الحجر الطبيعي في اليمن: الوضع الحالي والرؤية المستقبلية، والتي أقيمت في صنعاء بالتعاون مع الأصدقاء الألمان من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي، ومتحف التعدين بمدينة بوخوم (DBM)، وجامعة العلوم التطبيقية أجريكولا بمدينة بوخوم (TFH)، والمؤسسة الألمانية للتعاون الفني (GTZ) وشركة بندر لمعدات البناء (GmbH)، وبحضور فاعل وكبير لحوالي 80 مشارك من المسئولين والعاملين في مجال صناعة الحجر الطبيعي في اليمن.

•    في مايو 2006م شاركت الهيئة في ورشة عمل حول تنمية قطاع التعدين في اليمن: (الرخام والجرانيت) والتي عقدت مدينة صنعاء. وقد تم تنظيم هذه الورشة بواسطة مؤسسة التمويل الدولية بالتعاون مع الجمعية التعاونية لمنتجي ومصدري الرخام والجرانيت وأحجار البناء والزينة في اليمن وهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية.

•    المشاركة في ملتقى تعز الأول لرجال الأعمال المغتربين والمستثمرين والمعرض المصاحب له والذي عقد في مدينة تعز في يوليو 2006م والذي نظمته محافظة تعز بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية بتعز.

•    في أكتوبر 2006م القادم شاركت الهيئة في فعاليات المؤتمر العربي التاسع للثروة المعدنية والذي انعقد في مدينة جده- المملكة العربية السعودية. وقد شاركت بعرض ومناقشة7 أوراق علمية نقلت تلك الأوراق صورة واضحة عن الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين في اليمن, وأوضحت التنوع الجيولوجي في اليمن، بالإضافة إلى المشاركة في المعرض التقني المصاحب للمؤتمر، وقد حظي جناح اليمن في هذا المعرض بإعجاب شديد عبر عنه خادم الحرمين الشريفين الملك/ عبد الله بن عبد العزيز أثناء افتتاحه للمعرض, حيث لفت نظر خادم الحرمين الشريفين التنوع المعدني في اليمن مشيراً إلى أهمية استغلالها والاستفادة منها.

•    في يونيو 2007م شاركت الهيئة في المعرض الدولي " ستون-تك 2007م"  المنعقد في مدينة نيورنبيرج بجمهورية ألمانيا الاتحادية، وينظم المعرض كل سنتين وبمشاركة عالمية كبيرة، والذي يعد من أكبر المعارض الدولية المتخصصة في قطاع صناعة الحجر الطبيعي، حيث لاقى جناح اليمن إقبالاً كبيراً من مختلف دول أوروبا وقد تميزت أحجار البناء والزينة اليمنية بتنوع كبير وألوان جذابة.

promotion3وقد حظي جناح اليمن في المعرض بإعجاب شديد عبر عنه عدداً من المهتمين والمستثمرين وكذا شركات متخصصة في صناعة الحجر الطبيعي من مختلف أقطار العالم، حيث أفصحوا عن نيتهم ورغبتهم بالقدوم إلى اليمن للاستثمار في مجال أحجار البناء والزينة، وقد كان الإقبال على الجناح اليمني كبير جداً منذ اللحظات الأولى لافتتاح المعرض وحتى الساعات الأخيرة لانتهاء العرض، حيث بلغ زوار الجناح اليمني أكثر من 500 زائر، أما عدد الذين تمكنا من مقابلتهم وابدوا اهتمام كبير فقد وصل إلى حوالي 250 زائر مثلوا شركات من مختلف أقطار العالم، فنانين، باحثون، جامعات، شركات استشارية، شركات مقاولات وبناء، وأشخاص اعتباريين يعملون في اليمن.

•    في ابريل 2007م شاركت الهيئة  بمعرض ترويجي في مؤتمر فرص الاستثمار في اليمن – صنعاء، حيث تم عرض العديد من فرص الاستثمار في قطاع التعدين، وقد حضي هذا القطاع باهتمام كبير من قبل المستثمرين المحليين والأجانب، وقد أثمرت جهود الهيئة في مجال الترويج في هذا المؤتمر عن توقيع 9 اتفاقيات تعدين في مجال البحث والاستكشاف لعدد من الخامات الفلزية واللافلزية.

•    في فبراير 2007م عملت الهيئة على الإعداد لندوة - الجيولوجيا والثروة المعدنية في المناطق الشرقية- الواقع والمستقبل التي عقدت في مدينة المكلا بالتعاون مع محافظة حضرموت وجامعة حضرموت، حيث شاركت الهيئة بأوراق ترويجية تضمنت الفرص الاستثمارية في اليمن بشكل عام وفي حضرموت بشكل خاص.

•    الإعداد والمشاركة في ندوة – الفرص الاستثمارية في محافظة شبوة في فبراير 2007م والذي عقدت في مدينة عتق ونظمته محافظة شبوة، حيث شاركت الهيئة بالفرص الاستثمارية في مجال الثروات المعدنية  المتوفرة في محافظة شبوة.

•    المشاركة في الإعداد للمعرض الأول أسعد الكامل في 21- 26 يونيو 2007م والذي عقدت في مدينة ذمار ونظمته محافظة ذمار ، حيث شاركت الهيئة بعينات من أحجار البناء والصخور الصناعية المتوفرة في المحافظة.
promotion4•    وخلال الفترة 22-25 يناير 2008م شاركت الهيئة في المعرض الدولي للتنقيب وتطوير الموارد المعدنية المنعقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث أقيم المعرض على مساحة تقدر بأكثر من 4 ألاف مترا مربعاً في مدينة جدة ولأول مرة بمشاركة أكثر من 75 شركة دولية في مجال الاستكشاف والتعدين من المملكة العربية السعودية ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأكثر من 600 خبير ومشارك ومهتم من الباحثين والخبراء ورجال وسيدات الأعمال في هذا القطاع، اغلبهم يشاركون بهدف عرض خبراتهم وتقنياتهم في مجال عمليات المسح والتنقيب والاستخراج، جذب استثمارات جديدة في مجال التعدين، التعرف على الفرص الاستثمارية والتطبيقات المعدنية والتقنيات الاستكشافية المعدنية الحديثة والتطورات الجديدة.

تمثلت مشاركة الهيئة بالعديد من عينات المعادن والصخور الصناعية، وأحجار البناء والزينة.، بالإضافة إلى عرض لوحة ترويجية تحتوي على معلومات تعريفية عن الهيئة وأهدافها، جيولوجية اليمن، الثروات المعدنية، الفرص الاستثمارية المتعددة، وبعض الصور التوضيحية للمحاجر ومواقع الرواسب المعدنية. وقد حظي جناح اليمن في المعرض بإعجاب وتقدير عبر عنه عدداً من المهتمين والمستثمرين ورجال الأعمال وكذا الشركات المتخصصة، حيث أفصح بعض الزوار عن رغبتهم بالقدوم إلى اليمن للاستثمار في المجالات المختلفة، وقد كان الإقبال على الجناح اليمني كبير، حيث بلغ زوار الجناح اليمني أكثر من 200 زائر.

•    وخلال الفترة من 14 -16 ابريل 2008م شاركت الهيئة في ندوة مواد البناء والصخور الصناعية في الدول العربية التي عقدت في مدينة دمشق بالجمهورية العربية السورية، وقد تمثلت مشاركة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليمنية بورقتي عمل الأولى عن تقييم صخور البازلت لصناعة الألياف البازلتية في اليمن، والثانية عن خامات صناعة الزجاج والسيراميك الواعدة في اليمن.

•    وفي الفترة 24 – 25 نوفمبر 2008م شاركت الهيئة في ورشة العمل حول تنمية صادرات أحجار البناء والزينة والمنعقدة في مدينة صنعاء، حيث نظمت الورشة من قبل المجلس الأعلى لتنمية الصادرات بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، استمرت  الورشة يومين تم استعراض الوضع الحالي والرؤية المستقبلية للحجر الطبيعي في اليمن من خلال ورقة عمل مقدمة من هيئة المساحة  الجيولوجية والثروات المعدنية وكذا ورقة أخرى قدمت من قبل المجلس الأعلى لتنمية الصادرات، إضافة إلى مداخلات من القطاع الخاص وقد شارك في حضور الورشة عدد من المستثمرين اليمنيين العاملين في مجال أحجار البناء والزينة الوزراء وبعض الجهات الحكومية ذات العلاقة. كما شاركت الهيئة أيضاً بعمل معرض مصغر عرضت فيه نماذج من أحجار البناء والزينة في اليمن، وبعض عينات المعادن والصخور الصناعية التي تزخر بها اليمن.


•    في الفترة 26-29 مايو 2008م شاركت الهيئة خلال انعقاد الدورة الخامسة والعشرين للدول الأعضاء في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا (الإسكوا) في مدينة صنعاء من خلال المعرض المصاحب لأعمال الدورة، حيث تم عرض نماذج من أحجار البناء والزينة في اليمن، وبعض عينات للمعادن والصخور الصناعية التي تزخر بها اليمن إضافة إلى ملصقات تحتوي على معلومات عن الفرص الاستثمارية في مجال الثروة المعدنية والقوانين المنظمة لهذه الاستثمارات ونبذة عن جيولوجية اليمن ..الخ.

promotion5•    في أغسطس 2008م شاركت الهيئة في المؤتمر العالمي الثالث والثلاثون للجيولوجيا والذي عقد في مدينة أوسلو – النرويج، وقد تم تنظيم المؤتمر بواسطة مجموعة الدول الإسكندافية الخمس (النرويج، السويد، فليندا، الدنمرك وأيسلندا) والإتحاد العالمي لعلوم الأرض IUGSن ووصل عدد المشاركين في المؤتمر إلى حوالي 6500 مشارك من جميع دول العالم باستثناء الدول العربية حيث اقتصرت المشاركة الرسمية كأعضاء في الإتحاد العالمي محصورة بالمغرب واليمن، وقد شاركت الهيئة في المعرض الفني المصاحب بخرائط جيولوجية لليمن، كما تمت المشاركة في الجمعية العمومية للجنة الإتحاد العالمي للخارطة الجيولوجية. وتم على هامش المؤتمر الاجتماع بالأستاذ الدكتور/ فاروق الباز الذي رأس الوفد الأمريكي إلى اجتماعات الإتحاد العالمي لعلوم الأرض.

promotion6•    في الفترة 13-16 أكتوبر 2008م شاركت الهيئة في الملتقى الأول للتعدين الخاص بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دبي – الامارات العربية المتحدة، بورقة عمل ومعرض مصغر للخرائط الجيولوجية والعينات الصخرية المعدنية،  وحظيت المشاركة باهتمام وإعجاب الحضور سواءً على مستوى المعرض أو الورقة، وقد نظم هذا الملتقى برعاية عدد من الشركات والمؤسسات الدولية ذات الصلة بالتعدين.

•    خلال الفترة 23-25 نوفمبر 2008م شاركت الهيئة  في المؤتمر العربي العاشر للثروة المعدنية و المعرض التقني المصاحب له والمنعقد في مدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، تحت الرعاية الملكية لصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين وبحضور عدد من الوزراء العرب المعنيين بقطاع الثروة المعدنية.وشارك في المؤتمر رؤساء وممثلي الشركات والمؤسسات والهيئات ومراكز البحوث والاتحادات المهنية والجامعات والشركات العاملة في مختلف مجالات النشاط التعديني التي شاركت في المعرض التقني المصاحب له. promotion7تأتي مشاركة اليمن بهدف تعريف المسـتثمرين العرب والأجانب بفرص الاستثمار المعدني في اليمن من أجل استقطاب رؤوس الأموال إلى قطاع التعدين في اليمن، كما أن المؤتمر يمثل فرصة جيدة لتبادل الخبرات المتعلقة بالاستكشاف والمسح والتنقيب والترويج، والدراسات والأبحاث الجيولوجية فضلا عن تبادل المعلومات.وقد كان لمشاركة معالي وزير النفط والمعادن الأستاذ أمير سالم العيدروس أثراً بالغاً في نجاح المشاركة اليمنية في فعاليات هذا التجمع العلمي الكبير، كما كان لسفارة بلادنا في عمّان دور بارز في إنجاح المشاركة من خلال حضور نائب السفير الأخ/ عبد الله الشرعبي.

وقد شاركت الهيئة بعرض ومناقشة 14 ورقة علمية منها 10 أوراق علمية قدمتها هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية و 3 أوراق علمية قدمتها شركات التعدين العاملة في اليمن وورقة واحدة قدمها مدير مشروع تحسين بيئة التعدين في اليمن، كما تمت المشاركة في المعرض التقني المصاحب للمؤتمر، حيث ضم جناح اليمن 7 معارض لوزارة النفط والمعادن ممثلة بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية والشركات العاملة في قطاع التعدين في اليمن.

كما شاركت اليمن بجناح مشرّف تكون من7 معارض ضمت وزارة النفط والمعادن ممثلة بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية وشركات التعدين العاملة في اليمن. اشتمل الجناح اليمني على عينات المعادن الفلزية والمعادن والصخور الصناعية وأحجار البناء والزينة التي تزخر بها اليمن بالإضافة إلى عرض بوسترات ترويجية تبين المناخ الاستثماري والتشريعات التعدينية في اليمن، وكذلك توضح الخامات المعدنية التي تمتلكها الجمهورية اليمنية، وكذا عرض خرائط جيولوجية وصور مختلفة لتوضعات جيولوجية، وتضمن أيضاً أنشطة شركات التعدين العاملة في اليمن ونتائج أعمالها الاستكشافية.

promotion8•    خلال الفترة من 1 -4 مارس 2009م شاركت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في فعاليات المؤتمر و المعرض الدولي PDAC-2009 الذي عقد في مدينة تورنتو بكندا ، وتأتي هذه المشاركة بعد أن عملت الحكومة على تطوير قطاع التعدين في اليمن من خلال التعاون مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي التي أدت إلى تحديث تشريعات التعدين في اليمن وإعداد سياسة تعدين وطنية. ويعتبر هذا المعرض من أهم وأكبر المؤتمرات والمعارض الدولية المتخصصة في مجال استكشاف وتطوير المعادن وما يتعلق بها من تكنولوجيا حديثة في مجالات الكمبيوتر وعلوم الهندسة المختلفة، حيث يحضر هذه الفعالية عدد كبير من شركات التعدين، وهيئات المساحة الجيولوجية في العالم، بالإضافة إلى جمعيات ومنظمات جيولوجية وتعدينية وكذا مؤسسات الخدمات الجيولوجية والمعدنية المتعلقة بأنشطة الاستكشاف والتطوير.
وقد تميزت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي PDAC لهذا العام بحضور كبير ومتنوع، حيث حضر عدد يزيد عن 20 ألف شخص من مختلف الدول التي مثلتها وزارات التعدين و هيئات جيولوجية وتعدينية بالإضافة إلى شركات تعدين حكومية وخاصة. نوقشت العديد من المواضيع المتعلقة بالتعدين حيث كانت على درجة كبيرة من المهنية، وقد تناولت قضايا هامة كالتسويق، والعلاقة بين المجتمعات المحلية وشركات التعدين، والطلب المتزايد على المعادن. حضر فعاليات المؤتمر أكثر من 35 دولة و 22 هيئة مساحة جيولوجية دولية، لم يشتملها هيئات مساحة جيولوجية عربية غير اليمن والمغرب، كما شاركت أكثر من 900 شركة استكشاف وتعدين من مختلف دول العالم من أكبرها أنجلو أمريكان، باريك جولد كوربوريشن، كاميكو كوربوريشن، فرست يورانيوم كوربوريشن، فال أنكو  " حالياً تعمل في اليمن "، اكسترا نيكل، فالكونبيردج، يوني جولد.
هدفت مشاركة الهيئة إلى الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع التعدين في اليمن من أجل جذب شركات التعدين العالمية بعد أن تم تحسين القدرات الترويجية للهيئة بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية الدنمركية بدعم من مجموعة البنك الدولي، حيث تميزت المواد الترويجية بمستوى عالي من الإعداد والمحتوى وقد عكست التنوع الجيولوجي والمعدني لليمن.
وقد حضر هذه الفعالية سعادة سفير اليمن في كندا الأستاذ/ خالد محفوظ بحاح حيث زار الجناح اليمني وأبدى إعجابه بالمستوى الذي وصلت له الهيئة من ترتيب وإعداد جيد للترويج للموارد المعدنية في اليمن، وقد كان لمشاركة سعادته أثراً بالغاً في نجاح المشاركة اليمنية في فعاليات هذه التظاهرة الدولية الكبيرة، وبينت مدى اهتمام الحكومة بقطاع التعدين، ومما لا شك فيه أن حضور سعادته قد شكل أهمية كبيرة من خلال إعطاء حافز لشركات التعدين الدولية وتشجيعها وتطمينها للدخول والاستثمار في قطاع التعدين في اليمن، حيث تضمن الجناح اليمني بوسترات وبروشرات ترويجية باللغة الإنجليزية تم إعدادها من خلال مشروع لترويج المعادن في اليمن بدعم من البنك الدولي، وقد اشتملت تلك المواد الترويجية على المناخ الاستثماري والتشريعات التعدينية في اليمن، والخامات المعدنية التي تمتلكها الجمهورية اليمنية والاحتمالات الجيولوجية الممكنة والواعدة.
promotion9•    خلال الفترة 20 – 22 مايو 2009م شاركت الهيئة في المعرض الدولي (StoneTec- 2009) والذي عقد في مدينة نيورنبيرج بجمهورية ألمانيا الاتحادية ، والذي يعتبر من أكبر المعارض الدولية المتخصص في تكنولوجيا صناعة الحجر الطبيعي، والذي ينظم كل سنتين بمشاركة عالمية كبيرة، وتأتي هذه المشاركة برعاية من وزارة النفط والمعادن والـ GTZ الألمانية ومشاركة الهيئة العامة للاستثمار، وبالتعاون مع الأصدقاء الألمان من متحف بوخوم وجامعة العلوم والتكنولوجيا. حضر فعاليات الافتتاح سفير بلادنا في جمهورية ألمانيا الاتحادية معالي الدكتور/ محمد لطف الارياني. وقد تمت المشاركة بمعرض ترويجي يتضمن نماذج مما تمتلكه اليمن من تنوع كبير وألوان جذابة من أحجار البناء والزينة، وذلك تحت مظلة واحدة وبمسمى واحد "جمعية أحجار اليمن" وبإشراف هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية. وقد تم عرض عينات مختلفة من خامات أحجار البناء والزينة المختلفة الألوان والأنواع مثل الرخام والجرانيت، التف والإجنمبرايت، الحجر الجيري والدولوميت، الترافرتين، البازلت، كما تم عرض نماذج لأنواع مختلفة من منتجات الإخوة المستثمرين المشاركين، بالإضافة إلى عرض عدد من الملصقات الترويجية والتي تحتوي على معلومات عن الأحجار الطبيعية المستخدمة في  البناء والزينة، وكذلك  توزيع مطبوعات وبروشورات خاصة بمنتجات الإخوة المستثمرين المشاركين. حظي جناح اليمن في المعرض بإعجاب عبر عنه عدداً من المهتمين والمستثمرين والشركات المتخصصة في صناعة الحجر الطبيعي من مختلف أقطار العالم، حيث أبدوا رغبتهم بالقدوم إلى اليمن للاستثمار في مجال أحجار البناء والزينة لما شاهدوه من عينات متميزة وتنوع لأحجار البناء والزينة اليمنية. بلغ عدد زوار الجناح اليمني أكثر من 500 زائر، ووصل عدد المهتمين الذين تم مقابلتهم إلى حوالي 250 زائر مثلوا شركات من مختلف أقطار العالم، فنانين، باحثون، جامعات، شركات استشارية، شركات مقاولات وبناء...إلخ.

•    في الفترة 10-12 أكتوبر 2009م شاركت الهيئة في فعاليات المؤتمر العام الثالث للمغتربين اليمنيين الذي انعقد في مدينة صنعاء، حيث شارك أكثر من 400 خبير ومشارك ومهتم من الباحثين والخبراء ورجال وسيدات الأعمال من المغتربين اليمنيين ، اغلبهم شاركوا بهدف عرض الفرص الاستثمارية، وقد شاركت الهيئة بورقة عمل تحت عنوان الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع التعدين بهدف جذب استثمارات جديدة في مجال التعدين، التعرف على الفرص الاستثمارية والتطبيقات المعدنية والتقنيات الاستكشافية المعدنية الحديثة والتطورات الجديدة.

•    خلال الفترة 11-12 نوفمبر 2009م شاركت الهيئة في مؤتمر عدن بوابة العالم، والذي عقد في مدينة عدن، حيث تم تقديم ورقة علمية عن فرص الاستثمار الممكنة في قطاع التعدين في نطاق محافظة لحج وأبين، التي تتميز بوفرة المعادن والصخور الصناعية والإنشائية.

•    خلال الفترة من 14-16/12/2009م شاركت الهيئة في فعاليات ندوة فرص الاستثمارات التعدينية في الدول العربية، التي عقدت في مدينة الرباط-المملكة المغربية، بورقة عمل حول تحديث التشريعات التعدينية في اليمن، والتي ناقشت عدد من القضايا التي أدت إلى تحديث قانون المناجم والمحاجر من خلال مشروع تحسين بيئة التعدين في اليمن الذي نتج عنه إعداد سياسة تعدين وطنية، وإعداد نظام ضريبي خاص بقطاع التعدين تم إدراجه في مشروع قانون ضرائب الدخل، وكذا إعداد مسودة قانون المناجم والمحاجر الجديد بما يتوافق مع المعايير الدولية المتبعة في معظم دول العالم ليصبح القانون الجديد ملائماً لجذب الاستثمارات التعدينية.

promotion10•    خلال الفترة 25 – 27 مايو 2010م شاركت الهيئة في فعاليات المعرض الدولي الأول للحجر والبلاط المنعقد في مدينة عمان بالمملكة الاردنية الهاشمية. يعتبر المعرض من المعارض الدولية المتخصصة في قطاع صناعة الحجر الطبيعي،  وقد ضم المعرض معروضات من الحجرالطبيعي والرخام والبلاط والمنتجات الكيماوية اللازمة لمعالجة الحجر وماكينات قص وجلخ الحجر. هدفت مشاركة الهيئة إلى جذب اكبر عدد من المستثمرين العاملين في قطاع أحجار البناء والزينة وتشجيعهم للاستثمار في قطاع أحجار البناء والزينة في اليمن، وقد كانت المشاركة على النحو التالي:-
-  عدد من نماذج أحجار البناء والزينة المختلفة الألوان والأنواع و التي تزخر بها اليمن ( الرخام والجرانيت، التف والاجنمبرايت، الحجر الجيري والدولوميت، الترافرتين، البازلت)، وكذا عرض نماذج لانواع مختلفة من منتجات لبعض الاخوة المستثمرين.
-  عرض عدد من الملصقات الترويجية والتي تحتوي على معلومات عن الأحجار الطبيعية المستخدمة في  البناء والزينة تضمنت صور توضيحية لبعض المحاجر والمباني التي استخدمت الاحجار اليمنية.
-  توزيع مطبوعات وبروشورات وقرص كمبيوتر تتضمن كافة المعلومات عن اليمن، وجيولوجيتها، والفرص الاستثمارية في قطاع التعدين في اليمن، والتشريعات المنظمة، بالإضافة إلى الإجراءات المتبعة عن منح التراخيص المعدنية.
•    خلال الفترة من 21-26/6/2010م شاركت الهيئة ضمن فريق من وزارة النفط والمعادن في الندوة الترويجية المتعلقة بعرض الفرص الاستثمارية النفطية والمعدنية في الجمهورية اليمنية، التي عقدت في مدينة سيؤول بجمهورية كوريا، حيث حضر الورشة اكثر من 20 شركة مهتمة بالمعادن، وخصوصاً ما يتعلق بالمعادن الفلزية في اليمن. وقد تم عرض فرص الاستثمار في قطاع التعدين في اليمن والتي اشتملت على الكتيبات والبروشرات الترويجية.

promotion11•    خلال الفترة 25 – 27 اكتوبر 2010م شاركت وزارة النفط والثروات المعدنية ممثلة بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في فعاليات مؤتمر الشرق الاوسط وشمال أفريقيا المنعقد في مدينة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة ، بهدف السعي إلى جمع أصحاب القرار في المنطقة مع شركات التعدين وأصحاب رؤوس الأموال، والدفع بالصناعة التعدينية التي تعتبر واعدة في عدد من الدول، وتقديم الفرص الاستثمارية المعدنية الموجودة في دول المنطقة أمام الشركات.  

ونظراً لأهمية انعقاد هذا المؤتمر الذي يظم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأهمها أفغانستان وباكستان وإيران وتركيا والسعودية واليمن ومصر والسودان والمغرب العربي. شاركت الوزارة والهيئة ومؤسسة التمويل الدولي IFC في المؤتمر. مشاركة وزارة النفط والمعادن ممثلة بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اشتمل برنامج المشاركة على تقديم حديث افتتاحي عام من قبل رئيس مجلس ادارة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية الخطط والبرامج  التي تنتهجها الحكومة اليمنية لتطوير قطاع المعادن.
كما ان بقية المشاركة كانت واسعة وناجحة، حيث تم تخصيص جلسة كاملة لاستعراض واقع التعدين وتجربة إحدى الشركات العاملة في اليمن في مجال المعادن، حيث أسهم الخبير الجيولوجي من جنوب افريقيا التابع لشركة ثاني دبي الإماراتيه بعرض تجربة الشركة, وفي جلسة أخرى مشتركة مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تم استعراض مميزات القانون الجديد، كما أستعرض المشاركون من مؤسسة التمويل الدولية تجربتهم في اليمن وأشادوا بتجاوب الجهات الرسمية والمجتمعات المحلية مع المشاريع التي نفذت خلال الخمس السنوات الماضية.

وقد أشاد السيد/باولو دسا الذي يعتبر أعلى مسئول في البنك الدولي عن النفط والغاز والمعادن من خلال محاضرتة بالجهود المبذولة من قبل البنك الدولي لدعم هذا القطاع الهام وقال إن اليمن تمثل في الوقت الحالي نموذج جيد حيث حققت نجاحاً ملموساً، واشار الى ان البنك ملتزم باستمرار الدعم لهذا القطاع في اليمن.

وكنتيجة هامة لمشاركتنا انه تم مقابلة عدد من الشركات التي ابدت رغبتها الكبيرة في الاستثمار لبعض المعادن المتواجدة في بلادنا وتم إرسال المعلومات المطلوبة عبر البريد الالكتروني. اما بالنسبة المشاركة الدول الأخرى فقد تم استعراض جهود الحكومة الأفغانية في تطوير قطاع التعدين كما تم تقديم منجم جبل السعيد للنحاس والذهب كمشروع عملاق وناجح ومنجم السكري في مصر الذي بدأ بالإنتاج ويعتبر منجم كبير تم تقديمهم كمنتجات تعدينية ناجحة في المنطقة.

•    خـلال الفتـرة 25-27/10/2010م شاركت الهيئة في فعاليات المؤتمر العربي الحادي عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له بدعوة كريمة من حكومة الجماهيرية العظمى عقدت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالتعاون مع اللجنة الشعبية العامة للصناعة والاقتصاد والتجارة، وذلك تحت شعار: نحو مستقبل أفضل للاستثمار التعديني في الدول العربية، وبحضور عدد من الوزراء العرب وكبار promotion12المسؤولين المعنيين بقطاع الثروة المعدنية ورؤساء وممثلي الشركات والمؤسسات والهيئات ومراكز البحوث والاتحادات المهنية والجامعات والشركات العاملة في القطاع بالدول العربية، وقد تمثلت المشاركة بعرض عدد من الأوراق العلمية، وجناح متميز اشتمل على عينات المعادن الفلزية والمعادن والصخور الصناعية وأحجار البناء والزينة التي تزخر بها اليمن بالإضافة إلى عرض بوسترات ترويجية تبين المناخ الاستثماري والتشريعات التعدينية في اليمن، وتبين مواقع الخامات المعدنية التي تمتلكها الجمهورية اليمنية. كما تم عرض خرائط جيولوجية وصور مختلفة لتوضعات جيولوجية، وتضمن أيضاً أنشطة شركات التعدين العاملة في اليمن. وتم توزيع البروشرات الترويجة المتعلقة بالمعادن والصخور الصناعية على المشاركين في فعاليات المؤتمر

•    خلال الفترة 18 – 21 اكتوبر 2010م شاركت الهيئة في معرض البناء والحجر السعودي 2010  والذي نظم في المملكة العربية السعودية في مدينة الرياض ، بهدف السعي لجذب استثمارات عربية وأجنبية واستقطاب رؤوس الأموال إلى العمل في قطاع التعدين وكذا تبادل الخبرات مع الشركات المشاركة في المعرض. ونظراً لأهمية انعقاد هذا المعرض الذي نظم من قبل شركة الرياض للمعارض الدولية، فقد انعقد المعرض بمشاركة كبيرة من قبل المهتمين في مجال الحجر الطبيعي وبرعاية رسمية من قبل النمسا، بلجيكا، مصر، الهند، فرنسا، ألمانيا، ايطاليا، ماليزيا، البرتغال،تايوان، تركيا، المملكة المتحدة.

وقد ضم المعرض الذي أستمر اربعة ايام معروضات من الحجرالطبيعي والرخام والبلاط والانترولوك والمنتجات الكيماوية اللازمة لمعالجة الحجر وماكينات قص وجلخ الحجر،  وكذلك مواد البناء ، والالات والمعدات الخاصة بأحجار البناء ،كذلك الالات والمعدات الثقيلة الخاصة بالنقل.

كان الهدف الرئيسي للمشاركة في المعرض الدولي للبناء و الحجر السعودي 2010 هو جذب اكبر عدد من المستثمرين العاملين في قطاع أحجار البناء والزينة وتشجيعهم للاستثمار في هذا القطاع في الجمهورية اليمنية التي تمتلك ثروة هائلة متنوعه ومتعدده، ولهذا سعت الهيئة  للمشاركة لتمثيل اليمن بفريق عمل من هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية من اجل الترويج للحجر الطبيعي. وقد كانت المشاركة بالعديد من نماذج أحجار البناء والزينة المختلفة الألوان والأنواع و التي تزخر بها اليمن ( الرخام والجرانيت، التف والاج منتجات لبعض الاخوة المستثمرين. بالإضافة إلى عرض عدد من الملصقات الترويجية والتي تحتوي على معلومات عن الأحجار الطبيعية المستخدمة في  البناء والزينة تضمنت صور توضيحية لبعض المحاجر والمباني التي استخدمت الاحجار اليمنية. وتم توزيع مطبوعات وبروشورات وأقراص كمبيوتر تحتوي على معلومات باللغة الانجليزية والعربية عن الجمهورية اليمنية والجيولوجيا والثروات المعدنية وأحجار البناء والزينة والقوانين المنظمة لاستغلال الثروات المعدنية وقانون الاستثمار. إضافة إلى استعراض فيلم ترويجي شمل صور عدد من عينات لأحجار الزينة وبعض المحاجر والمنتجات الخاصة بالمستثمرين وكذا صور لمدن ومناظر سياحية يمنية.

حيث كان الإقبال على الجناح اليمني كبير جداً منذ اللحظات الأولى، حيث بلغ عدد زوار الجناح اليمني أكثر من 200 زائر، أما عدد الذين تمكنا من مقابلتهم وابدوا اهتمام كبير فقد وصل إلى حوالي 30 مقابلة مثلوا  في المعظم مستثمرين وشركات سعودية وكذلك شركات من بعض الدول العربية والاجنبية، باحثون، جامعات، شركات استشارية، وشركات مقاولات وبناء.

•    خلال الفترة من 18-19/10/2010م شاركت الهيئة في فعاليات المؤتمر الثالث للنفط والغاز والمعادن، الذي عقد في مدينة صنعاء بالجمهورية اليمنية، في الاعداد والتحضير من خلال العضوية في اللجنة التحضيري للمؤتمر، اضافة للمشاركة بورقة عمل حول الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الثروات المعدنية في اليمن، promotion13والتي من خلالها تم استعراض العديد من الفرص الواعدة في قطاع المعادن والتي اثمرت بتوقيع امذكرتي تفاهم لاستغلال خامات الجبس والمحنزيت في اليمن. كما ان الشركات العاملة في قاع المعادن كان لها دور في المشاركة في فعاليات المؤتمر باوراق اعمال تم مناقشة تجاربها الاستثمارية  في اليمن.  

تمت مشاركة الهيئة في المعرض الترويجي يالمصاحب للمؤتمر من خلال جناح خاص بالهيئة في المساحة المخصصة لوزارة النفط والمعادن والوحدات التابعة لها، حيث تضمن نماذج مما تمتلكه اليمن من تنوع كبير وألوان جذابة من أحجار البناء والزينة، مثل الرخام والجرانيت، التف والإجنمبرايت، الحجر الجيري، كما تم عرض نماذج لأنواع مختلفة من المعادن والصخور الصناعية وبعض منتجات الشركات العاملة في اليمن، وكذلك توزيع مطبوعات وبروشورات و أقراص كمبيوتر تحتوي على معلومات باللغة الانجليزية عن الجمهورية اليمنية والجيولوجيا والثروات المعدنية وأحجار البناء والزينة والقوانين المنظمة لاستغلال الثروات المعدنية وقانون الاستثمار..الخ، وقد حظي جناح الهيئة في المعرض بإعجاب عبر عنه عدداً من المهتمين والمستثمرين والشركات المتخصصة.
الترويج