flag

Mining Risks

تتصف المشاريع التعدينية بالمخاطر العالية، سواءً أثناء مراحل البحث والاستكشاف والتقييم، أو خلال مرحلة الإنتاج، وفيما يلي ملخص لمخاطر التعدين الرئيسة:-


-    مخاطر فنية:

تتمثل المخاطر الفنية في التعقيدات الجيولوجية وتعقيدات طرق التحري والاستكشاف، والتي غالباً ما تنفذ في مناطق نائية لا تتوفر فيها بنى  تحتية كافية، كما أن اقتصاديات المشروع التعديني تتأثر بشكل خاص بتكاليف رأس المال والعوامل المؤثرة على العائدات مثل استخلاص المعادن والنجاح في دخول أسواق المعادن.

-    عدم استقرار الأسعار:

حدوث تحولات سريعة في الأسواق الدولية تؤدي إلى حدوث كساد وانخفاض في أسعار الخامات المعدنية، الأمر الذي يحتم على المستثمر أن يعدل عن القيام بالاستثمار، وربما لمدة طويلة، ريثما يحدث انتعاش في المبيعات وارتفاع في الأسعار حتى يتمكن من تصدير منتجاته وسداد احتياجاته. كما تؤدي التحركات غير المواتية لأسعار السلع ومعدلات الصرف غير المتوقعة إلى تأثيرات سلبية خطيرة على العائدات والتكاليف.

-    عدم توفر العمالة الماهرة:
يعاني قطاع التعدين في الدول النامية من عدم توفر عمال ماهرة، حيث أن ذلك يعرض تشغيل المشروع للتأخر أو حدوث أخطاء تتسبب خسائر مادية وأحياناً بشرية.

-    قصور في ثقافة التعدين:

نظراً لتدني مستوى التعليم لدى بعض المجتمعات المحلية، لا يزال مفهوم الاستثمارات التعدينية غير واضح لديهم، وغير مدركين بان تلك الاستثمارات تمثل مصلحة مباشرة لهم، الأمر الذي يبقي تلك المجتمعات تعاني من الفقر والبطالة مما يؤدي إلى انحرافها عن السلوكيات الطبيعية، وبالتالي الإضرار بمصالح المجتمعات المحلية على حد سواء.

-    التمويل:

إحجام البنوك عن المشاركة في تمويل المشاريع التعدينية بالقروض اللازمة لتطوير وتنمية هذا القطاع. كما أن مشكلة قلة التمويل المتاح للبحث والتطوير والتدريب الصناعي من بين أهم المعوقات التي لا تزال تواجه قطاع التعدين، خصوصاً في الدول النامية، حيث أن الإنفاق الحكومي على البحث والتطوير يعتبر منخفضاً.

-    ارتفاع تكاليف النقل:

تمثل مسألة النقل أهم العوامل المؤثرة على استثمار الموارد المعدنية، حيث تتواجد تلك الموارد في مناطق نائية تتميز بتضاريس وعرة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع تكاليف النقل.

-    العائد طويل المدى:

إضافة إلى ما سبق تتصف صناعة التعدين بعائد طويل المدى على عكس الصناعات الأخرى، مما يجعل المستثمرين يترددون عن الاستثمار في قطاع التعدين، حيث يفضلون الاستثمارات التجارية والخدمية والعقارية سريعة العوائد، وذلك لزيادة قيمة موجوداتهم ورفع أسعار أسهمهم.
Mining Risks