اخر اخبار الهيئة

geology

مقدمة عن جيولوجية اليمن

بدء الاهتمام بجيولوجية اليمن منذ وقت طويل اذ ظهرت أول دراسة عن جيولوجية اليمن عام (1912م) اعدت من قبل بوتز ((Botez.وتم عمل أول عمود جيولوجي لطبقات الصخور في اليمن عام (1930م) (لامر واخرون Lamare et al.،

واجريت أول دراسة جيولوجية جادة ومكثفة على المحافظات الشمالية من قبل جيوكينز للفترة (1960 -1966م)، وتم عمل أول عمود جيولوجي متكامل لطبقات الصخور في هذه المحافظات من حقب ما قبل الكمبري وحتى الحين الرباعي.

تم إعداد أول خارطة جيولوجية أولية ضمن الفترة (1975م -1978م) للمحافظات الشمالية وبمقياس رسم (1: 50000) من قبل جروليير وافرستريت.

اصدار اول كتاب جيولوجي عن جيولوجية المحافظات الشمالية للجمهورية اليمنية من قبل الانبعاوي (El-Anbaawy, 1985a).

توالت الدراسات الجيولوجية الطباقية المفصلة تباعاً والتي اجريت من قبل باحثين مفردين او من قبل هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية حتى تم اصدار الدليل الطباقي العالمي عام (1998) اذ يعد أحدث مرجع طباقي معتمد حالياً.

حيث تغطي الجمهورية اليمنية صخوراً تتراوح أعمارها بين دهر ما قبل الكمبري وحتى العصر الحديث ويعود عمر صخور دهر ما قبل الكمبري في منطقة البيضاء الى العصر البروتيروزويك الأسفل حيث اظهرت دراسات تحديد العمر الجيولوجي بواسطة (Sm-Nd) ان عمر صخور النايس في هذه المنطقة يعود الى حوالي 2.9 بليون سنه.  

كما ترتبط جيولوجية اليمن بالتركيب الإقليمي لللوح العربي بمراحل تطوره المختلفة وتتميز بخصوصيات إقليمية خلال العصور الجيولوجية المتعاقبة منذ العصر البروتوزوي الاسفل (Lower Proterozoic) وحتى الوقت الحاضر، ومن الضروري الأخذ بعين الاعتبار أن:

وعليه فإن جيولوجية اليمن يمكن تقسيمها وبصورة موجزة الى: -

1-   صخور الأساس (Basement). (عصور ما قبل الكمبري). البروتروزويك الاسفل

2-   الغطاء الرسوبي (Sediment cover).

     - صخور تحت الكمبري الباليوزوي.

     - صخور الميزوزوي

      - صخور الكينوزوي.

3- الصخور البركانية

     - طفوحات اليمن (YTS)

     - بركانيات اليمن (YVS)

4-  ترسبات العصر الرباعي

      - الترسبات الشاطئية القديمة

      - ترسبات نهرية وديانية وبحرية.

   لمعرفة المزيد عن جولوجية اليمن