اخر اخبار الهيئة

local_community_project

مشروع  تنمية المجتمعات المحلية  

ان قيام انشطة التعدين الصغير أو التعدين المحلي والذي يشمل جيع الأنشطة التعدينية ذات المقياس الصغير والتي يقوم بها السكان في القرى والارياف والمناطق النائية من رجال ونساء وأطفال وبوسائل يدوية أو نصف ميكانيكية بهدف استخراج الخامات المعدنية والصخور الصناعية والأحجار الكريمة وتسويقها محلياً لأصحاب المصانع المحلية أو المقاولين المختصين أو السواح الوافدين يسهم وبشكل كبير في تطوير المناجم النائية والغير اقتصادية وهو بذلك يسهم في تشجيع قيام الصناعات المحلية أو رفد الصناعات القائمة بالمواد الخام الأولية وبالتالي تنشيط الفعاليات التجارية والتسويقية كما يسهم في تطوير المجتمعات المحلية والقضاء على البطالة بحكم اعتمادها على العمالة غير المدربة. ان أهمية التعدين المحلي تكمن في كونها تمكن من استغلال الترسبات المعدنية الصغيرة في المناطق النائية ليس هذا فحسب بل تسهم ايضا في تحقيق  الاستقرار الامني والسياسي في مناطق الأرياف والأماكن النائية، لان التعدين المحلي يخلق توجهات جديدة لدى السكان المحليين تساعد على استقرارهم وتحسين أوضاعهم المعيشية وتقليل الفقر بينهم. ومن هذا المنطلق تم اختيار مشروع تنمية وتطوير المجتمعات المحلية من خلال استغلال الخامات المعدنية والغير اقتصادية المتواجدة في العديد من مناطق الجمهورية اليمنية .

مبررات المشروع :

مشروع يختص بدارسة اجتماعية اقتصادية للمجتمعات المحلية المحيطة بالموارد المعدنية الطبيعية والغرض منها معرفة مستوى معيشتهم وامكانية ادراج هذه المجتمعات في النشاط الاقتصادي التعديني وكذلك دراسة الموارد المعدنية الموجودة بالقرب من هذه المجتمعات وبناءً على هذه الدراسة الميدانية الأولية سوف يتم ايجاد آلية منظمة لادراج هذا المجتمع في النشاط التعديني الحرفي.

أهداف المشروع :

  هو ايجاد مصدر دخل جديد لأفراد المجتمع المحيط بالموارد المعدنية للحد من البطالة السائدة في المناطق الريفية التي تعتمد على الزراعة في مواسم الأمطار وزيادة دخل الفرد في المجتمع وكذلك للحد من الهجرة الداخلية في المناطق النائية إلى المدن .

مكونات المشروع :

المرحلة الأولى :-

1- دراسة المجتمع من الناحية الاقتصادية والاجتماعية .

2- دراسة الموارد المعدنية المحيطة بالمجتمع وتقييمها وايجاد الأسواق لهذه الخامات .

المرحلة الثانية :-

1- دراسة قابلية المجتمع للعمل في هذا النطاق ومدى جديتهم وتفاعلهم .

2- التدريب على المعدات الحرفية الاولية وطرق الاستخلاص .

المرحلة الثالثة :-

1- ايجاد آلية منظمة لهذه المجتمعات للعمل الجماعي وانشاء جمعيات لعملية التسويق والتنظيم وكذلك للترويج .

النتائج المتوقعة للمشروع :

1- ايجاد آلية منظمة لهذه المجتمعان للعمل الجماعي وانشاء جمعيات لعملية التسويق والتنظيم كذلك للنرويج في قطاع التعدين لإيجاد مصادر دخل جديدة وإيجاد فرص عمل جديدة للحد من  البطالة وكذا تقليص الهجرة من القرى إلى المدن الرئيسية .

2- الاقتصادية : إيجاد مصادر دخل جديدة وكذلك نشر التوعية التعدينية في جميع المناطق المستهدفة .

3- الاجتماعية : الحد من الهجرات الداخلية .