flag

الجيولوجيــــا البحريــــة

مقدمة
5الجيولوجيا البحرية هي التي تعني بدراسة قاع البحر وتحركات الألواح التكتونية، وتحديد مصادرالرواسب البحرية، ودراسة التغيرات التي نتجت على طول الساحل، وإنشاء خرائط الأعماق وخرائط التوزيع الحبيبي، ودراسة كلاً من الخواص الفيزيائية كاتجاه حركة التيارات وسرعتها، وحرارة مياه البحر وملوحتها، ودراسة خواصه الكيميائية لتحديد العناصر المغذية ومستوى الأحماض لمعرفة جودة المياه وتحديد مستوى التلوث ومصادره وتأثيرها على الرواسب وعلى الشعاب المرجانية، ومعالجة القضايا البيئية والتلوث البحري. وفيما يلي أهم المجالات التي تختص بها الجيولوجيا البحرية:

• دراسة الرصيف القاري: دراسة ما تحتويه هذه المنطقة من معادن اقتصادية.
• دراسة الشواطئ: دراسة ما تحتويه الشواطئ من رمال سوداء محتوية على رواسب معدنية اقتصادية مثل الماجنتيت والألمنيت. ودراسة أنواع الصخور المكونة للشواطئ وما تحتويه من عناصر مهمة مثل العناصر المشعة وعناصر الفوسفات وتأثيرها على تربة الشاطئ والأنشطة الأخرى ودراسة العناصر الكيميائية التي توجد بنسب اقتصادية في مياه السواحل مثل الماغنسيوم والكبريت والكالسيوم ودراسة التغيرات التي تطرأ على شكل السواحل ومواقعها وتأثير ذلك على المدن والمنشئات في المدى البعيد.
• دراسة السواحل والمياه الإقليمية: إجراء مسح شامل باستخدام الأجهزة الجيوفيزيائية.
• إعداد الخرائط الجيوبحرية: إعداد خرائط جيولوجية وجيوفيزيائية لسواحل الجمهورية اليمنية وعمل الدارسات متقدمة عن تكتونية قاع البحر الأحمر والخليج العربي وتحديد الأنواع المختلفة للصخور المكونة للرصيف القاري.
• دراسة الكوارث الطبيعية: تعتبر الجيولوجيا البحرية بمثابة نظام انذار مبكر للكوارث الطبيعية مثل الموجات الزلزالية البحرية وموجات تسونامي وثورات البراكين، بالإضافة إلى دراسة معدلات سقوط الأمطار وكمية ذوبان كربونات الكالسيوم في مختلف البيئات البحرية وآثارها على التغير المناخي

المشاريع والأعمال المنفذة
إدراكاً من هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية لأهمية الجيولوجيا البحرية، وانطلاقاً من امتلاك اليمن لسواحل تمتد مسافات طويلة سواءً في البحر الأحمر أو خليج عدن، عملت الهيئة على إنشاء إدارة الجيولوجيا البحرية ضمن هيكلها التنظيمي في فرع الهيئة بمحافظة عدن، وتم التواصل مع العديد من مراكز أبحاث علوم البحار، إلى أن تم التوصل إلى اتفاق مع مركز أبحاث علوم البحار والمحيطات في كوريا الجنوبية، وفيما يلي أهم إنجازات إدارة الجيولوجيا البحرية بالتنسيق والتعاون مع هذا المركز والجهات اليمنية ذات العلاقة:-
•    دراسة السواحل
-    دراسة السواحل اليمنية، حيث تم تقسيمها إلى قطاعات عمل وكانت البداية من باب المندب.
-    دراسة الترسبات الساحلية والمتغيرات في المعالم الرسوبية مع اخذ العينات الرسوبية والمائية وتحليلها، وذلك بهدف بناء قاعدة بيانات ومقارنتها مع بيانات الدول المجاورة .     
-    البدء في استخدام جهاز المسح البحري أحادي الحزم لغرض الحصول على خارطة القاع متعددة الوظائف باستخدام البرامج التحليلية.    

•    التعاون الثنائي              
تم تدشين برنامج التعاون الدولي في مجال الجيولوجيا البحرية بين هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليمنية ومركز علوم البحار والمحيطات بكوريا الجنوبية، ويتضمن البرنامج دعم وتطوير إدارة الجيولوجيا البحرية في فرع الهيئة بمحافظة عدن في مختلف المجالات وتنفيذ ثلاث برامج تدريبية لكوادر الهيئة تستمر 17 يوماً يشمل الأول التدريب على أعمال المسح البحري في مجال الجيولوجيا البحرية بالتعاون مع مصلحة خفر السواحل، ويتعلق البرنامج الثاني بدراسة الرسوبيات والمتغيرات الساحلية على الشواطئ البحرية اليمنية، فيما يشتمل البرنامج الثالث على تحليل نتائج أعمال المسح البحري الذي ينفذ في خليج عدن. ويهدف هذا التعاون إلى تطوير قدرات الكوادر والبنية التحتية للهيئة من خلال توفير الأجهزة والمعدات وكذا الدراسات وعمل الخرائط والبحث عن المعادن والرسوبيات في قاع البحار، بالإضافة إلى اعتماد التصنيف التخصصي ضمن كوادر إدارة الجيولوجيا البحرية.
4

1وقد تم تنفيذ البرنامج التدريبي في بداية العام 2011م بالتنسيق مع قيادة مصلحة خفر السواحل في صنعاء وقطاع خليج عدن والتشكيل البحري من خلال توفير الزوارق التي استخدمت في التدريب، وقد شمل التدريب عدد 13 متدرب، ونفذ البرنامج التدريبي بواسطة 3 خبراء كوريين. وقد اشتمل البرنامج على ما يلي:-

-    استخدام زوارق خفر السواحل اليمنية.
-    استخدام البرامج الخاصة، حيث تم وضع شبكة تخطيطية لمنطقة العمل.
-    استخدام جهاز المسح البحري نظام أحادي الحزم لإنتاج خارطة باثمترية.
-    استخدام الأجهزة الخاصة بقياس شدة الملوحة والضغط في مناطق وأعماق مختلفة.
-    وضع النقاط المرجعية في السواحل باستخدام الاجهزة المتطورة.
-    جمع عينات رسوبية بحرية من قاع البحر.
3-    جمع عينات مائية بحرية من اعماق مختلفة.
-    جمع ودراسة العينات الرسوبية الساحلية باستخدام نظام الاهتزاز اللبي.
-    إجراء التحاليل للعينات الرسوبية اللبية والرسوبية البحرية.
-    معالجة وتحليل البيانات المأخوذة من جهاز تسجيل درجات الملوحة والضغط من الأعماق.
-    معالجة البيانات للرسوبيات الساحلية.
-    دراسة ومعالجة البيانات المأخوذة بجهاز المسح البحري.
-    إعداد وتجهيز التقارير وإعداد قاعدة البيانات.

الجيولوجيا البحرية