اخر اخبار الهيئة

mineral_environment_project

مشروع تحسين بيئة التعدين

هدف المشروع :

يهدف المشروع إلى كيفية توعية شركات الاستثمار في إنشاء مشاريع تخدم المجتمعات المحلية(القبائل) وذلك لتحقيق هدف تطوير المجتمع المحيط بمواقع الاستثمار لإعطاء الإستقرارية لهذه المجتمعات .

وحيث أن هيئة المساحة الجيولوجية وبمساعدة IFC قد قامت بإنشاء قوانين جديدة ولوائح تدعم هذا النوع من الأنشطة.

والمشروع سيحاول إيجاد استراتيجية وطرق مناسبة ونماذج عالمية لكيفية الوصول إلى المجتمع ايضاح وإيصال هذه الفكرة وذلك بشرح الأمثلة الناجحة للمشاريع التي يمكن أن تستفيد منها. وكذلك بالتواصل مع الشركات المستثمرة ومعرفة أولوياتهم وكيفية تحقيق هدفهم وذلك لإنشاء مشاريع ذات مصلحة مشتركة.

المشروع سيحاول إيجاد طرق سليمة لكيفية أن تقوم الحكومة بتطبيق دعم هذه المجتمعات وذلك بعد التنسيق والإحصاء الميداني والتحليل والتي ستكون نتائج هذا المشروع لإيجاد الطرق الصحيحة. وسوف يدعم تطبيق مستخرجات المشروع، وكذلك سيقوم بدراسة ميدانية للمجتمع النسائي المحيط. وذلك للمعرفة ماهي احتياجاتهم لإيجاد مشاريع دائمة لتحقيق الاستقرار وتبادل المنفعة المزدوجة.

المشروع يحاول إيجاد فرص للتوحيد بين المجتمع المحيط بواقع الاستثمار للقطاع التعديني وشركات الاستثمار، وكذلك الجهات الحكومية.

مراحل المشروع :

المرحلة الأولى :-

1- التشخيص والبحث لتصنيف المستثمرين في قطاع التعدين ومشاركتهم .

2- تصنيف الجهات الحكومية المعنية بمساعدة شركات التعدين والمستثمرين لكيفية ربط علاقات ما بين القبائل والمستثمرين عن طريق اللقاءات. والتي ستكون أساس التعاون ما بين القبائل والمستثمرين والجهات الحكومية. وفي مرحلة التشخيص سيتم شرح اللوائح والقوانين التي تساعد هذا النشاط المشترك ومحاولة معرفة إذا كانت هناك لوائح وقوانين أو ضوابط قبلية تعيق المشاركة النسائية في المساهمة لاستقرار الاستثمار المشترك .

3- التصنيف والتوزيع القبلي في المجتمع .

4- تصنيف الشركات التعدينية النشطة ومعرفة احتياجاتهم في كيفية المساهمة .

5- تصنيف النتائج المستخرجة وشرحها لجميع الأطراف في ورشة العمل.

3- سوف يبذل جهد خاص لمحاولة إشراك القطاع النسائي ومعرفة احتياجاتهم وتوصيلها إلى جميع الأطراف المشاركة.

المرحلة الثانية :-

1- تشكيل استراتيجية لتطبيق مخرجات المرحلة الأولى وكيفية تنفيذها.

2- هدف هذه المرحلة جعل الجهات الحكومية تساعد شركات التعدين والمستثمرين في كيفية تسهيل العمليات الاستكشافية والتعدين في المناطق الغنية بالموارد الطبيعية في المناطق القبلية المستعصية وذلك عن طريق توعية الجهات الحكومية والغير حكومية بكيفية توفير التسهيلات وبناء القدرات للمجتمع .

3- توفير وشرح انجح تجربة دولية وإقليمية ومحاولة كيفية تطبيقها في المجتمع القبلي .

4- ايجاد مخارج للشركات التعدينية لكيفية التعامل مع الجانب القبلي وايجاد ميكانيكية التعامل معهم للمنفعة المشتركة  وكيفية تطوير المجتمعات وذلك عن طريق المجالس المحلية، وهذا النوع من النشاط هو مدرج في سياسة التعدين اليمنية وفي اللوائح والقوانين الجديدة .

المرحلة الثالثة :-

1- المساهمة في رفع الاهتمام بهذه النتائج والترويج لفرص الاستثمار في القطاع التعديني .

2- الهدف من هذه المرحلة هي مساعدة الجهات الحكومية والمجالس المحلية لكيفية التعامل مع شركات التعدين وشرح متطلباتهم بالطرق الصحيحة .

3- يهدف المشروع للمساهمة في عملية الترويج للقطاع التعديني لاستقطاب المستثمرين والذي يقوم به مجموعة البنك الدولي عن طريق المشاريع التي تساهم فيها وذلك عن طريق المشاركة في المؤتمرات الدولية والمعارض التي تناقش مثل هذه المشاريع، والإعداد للمواد الترويجية .