flag

ملخص موجز عن فعاليات الدوره التدريبية في مجال استخدام طريقة المقاومة الكهربائية في استكشاف الطاقة الحرارية الأرضية في الفترة من 12-17 ديسمبر 2009م

مقدمة:
ضمن اتفاقية التعاون الفني الموقعة بين كل من القطاع البيئي بوزارة المياه والبئية وبين هئية المساحة الجيولوجية التابعة لوزارة النفط من جهة وبين المعهد الإتحادي للعلوم الجيولوجية والمصادر الطبيعية ، تم افتتاح الدورة التدريبية الخاصة باستخدام الطرق الجيوفيزيائية (طريقة المقاومية الكهربائية) في استكشاف الطاقة الحرارية الأرضية وكيفية الحصول على البيانات الأولية من منحنيات المقاومية الكهربية. عقدت الدورة بتاريخ 12 ديسمبر 2009 في مبنى هئية المساحة الجيولوجية.

الهدف من الدورة:-

تهدف الدورة الى مايلي:-
1-    إعطاء فكرة عن أهمية طريقة المقاومة الكهربائية في استكشاف الطاقة الحرارية الأرضية.
2-    التدريب على برنامج Didger  الذي بواسطته يمكن الحصول على البيانات الحقلية للمسوحات السابقة.
3-    التدريب على برنامج  IPI2wim والمستخدم لإعادة تحليل بيانات المقاومية الكهربائية.

فترة الدورة :-  

عقدت الدورة في الفترة من 12-17 ديسمبر 2009م في الفترتين الصباحية والمسائية في مقر مشروع الطاقة الحرارية الأرضية.

المشاركين في الدورة:

عقدت الدورة لتظم عدداً من المشاركين من كل من مشروع الطاقة الحراية وإدارة الجيوفيزياء بهئية المساحة الجيولوجية وكذلك مشاركين من القطاع البيئي بوزارة المياه والبئية. إلا أن المشاركة الفعلية اقتصرت في كل من إدارتي الجيوفيزياء ومشروع الطاقة الحرارية الأرضية.

افتتاح الدورة:-

بحضور كلاً من رئيس الهئية الدكتور إسماعيل ناصر الجند ومدير مشروع الطاقة الحرارية الأرضية الأستاذ/ عبد السلام الدخين وبحضور الخبير الجيوفيزيائي الألماني يوريك كالبركامب Senior Geophysics Ulrich Kalberkamp الذي أعد وقدم لهذه الدورة وبحضور المشاركين من إدارة الجيوفيزياء ومن إدارة المشروع افتتحت الدورة يوم السبت 12/12/2009م في الغرفة الخاصة بمشروع الطاقة الحراية المجهزة بأجهزة الكمبيوتر اللازمة للدورة والتي نقلت فيما بعد إلى غرفة المحاضرات في الطابق الثالث بمبنى التقييم والترويج.

أهمية  الدورة:-

تكمن أهمية الدورة في أنه أجريت مسوحات جيوفيزيائية تفصيلية بطريقة المقاومية الكهربائية Resistivity Method الفترة من 10 مارس إلى 10 يوليو 1981م من قبل الشركة الإيطالية ELC-Electro consult, Milano, Italic بالتعاون مع مشروع الموارد الطبيعية YIMINCO. نفذت عدد 83 جسة كهربائية لكن للأسف التقرير الخاص بهذه الدراسة يفتقد إلى البيانات الحقلية الأولية التي أخذت من الحقل Raw data.
-  تم التدريب على برنامج Didger لاستخراج تلك البيانات من المنحنيات الحقلية الموجودة في التقرير مع إعطاء محاضرة عن أهمية الطريقة الكهربائية في الاستكشاف الجيوحراري.
-    خلال الدورة تم التدريب على برنامج IPI2wim والذي بواسطته يمكن تحليل تلك البيانات.

ملخص لفعاليات الدورة:-

تلخصت فعاليات وأنشطة الدورة في المحاور التالية:
1ـ مقدمة عن الطرق المستخدمة في استكشاف الطاقة الحراية الأرضية.
2ـ دور وأهمية طريقة  المقامية الكهربائية في استكشاف الطاقة الحراية الأرضية.
3ـ أسس طريقة المقاومية الكهربائية والمصطلحات الأساسية الخاصة بها.
4 ـ التدريب العملي على برنامج Didger program (Golden software, Inc. 2007) والذي بواسطته أمكن الحصول على بيانات المسح الجيوفيزيائي بطريقة المقاومية الكهربائية والمنفذ من قبل الشركة الإيطالية من خلال المنحنيات الموجودة في تلك الدراسة.
5 ـ التدريب العملي على برنامج  IPI2Win v.2.1, IPI_Res2 والذي بواسطته يمكن أعادة تحليل بيانات المسح الكهربي السابق وربطه بالمعطيات والمعلومات الحديثة والمتوفرة عن المنطقة ، سواء كانت تلك المعلومات آبار حفرت حديثا أو دراسات جيولوجية جديدة أو تحاليل كيميائية متوفرة عن بعض الآبار سواء كان ذلك في منطقة الدراسة مباشرة أو بالقرب من منطقة الدراسة.
6ـ كما أنه تم أعطاء تلك البرمجيات للمشاركين في الدورة.  

اختتام الدورة:-

بحضور رئيس الهيئة د. إسماعيل ناصر الجند ومدير المشروع الأستاذ/ عبدالسلام محمد الدخين وجميع المشاركين تم اختتام الدورة يوم الخميس الموافق 17/12/2009م وتسليم الشهادات للإخوة المشاركين.

أخبار و ندوات الهيئة النــــدوات و الــــورش و دورات تدريــــب ملخص موجز عن فعاليات الدوره التدريبية في مجال استخدام طريقة المقاومة الكهربائية في استكشاف الطاقة الحرارية الأرضية في الفترة من 12-17 ديسمبر 2009م